الثلاثاء, 23 أيار 2017    |     الرئيسية    اتصل بنا
لمتابعة أحدث الأخبار، يمكنكم زيارة موقعنا باللغة الإنكليزية: /syriacpatriarchate.org/category/news               زوارنا الأعزاء يمكنكم أيضاً متابعة أخبارنا وزيارتنا والتواصل معنا عبر الفيس بوك من خلال العنوان التالي Syrian Orthodox Patriarchate               والصفحة المخصصة لقداسة سيدنا البطريرك على العنوان التالي: His Holiness Patriarch Moran Mor Ignatius Aphrem II               يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني التالي: (malkhori4@gmail.com)               لمن يرغب بالاطلاع على أعمال هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية يرجى زيارة صفحة الهيئة على الفيس بوك من خلال العنوان التالي St. Ephrem Patriarchal Development Committee              
الرئيسية > كلية مار أفرام السرياني اللاهوتية > طلاب العام الدراسي الحالي
كلية مار أفرام السرياني اللاهوتية > كتاب الدروس 2016-2017

ܦܛܪܝܪܟܘܬܐ ܕܐܢܛܝܘܟܝܐ ܕܣܘܪ̈ܝܝܐ ܐܪ̈ܬܘܕܘܟܣܘ

ܩܠܝܪܝܩܝܬܐ ܬܐܘܠܓܝܬܐ ܕܡܪܝ ܐܦܪܝܡ
ܡܥܪܬ ܨܝܕܢܝܐ - ܣܘܪܝܐ


إكليــريكيــــــة مار أفــــرام اللاهــــوتيـــة
مـعــرّة صيـدنايـــا – ســـوريــــا

كتـاب الــدروس 2016-2017



العنوان

إكليريكية مار أفرام اللاهوتية
دير مار أفرام السرياني – معرة صيدنايا
دمشق، سوريا
Saint Aphrem Theological Seminary
Maarrat Saydnaya, Syria
POBox : 22260 Bab Touma, Damascus, Syria
Phone : (+963)-11- 595 1870

مدير الإكليريكية: سيادة الأسقف الدكتور جرجس كورية
Phone : (+963)-931-631777
Email : rabangeorge@hotmail.com

نائب المدير ومشرف المناهج والمرشد الروحي: الربان الدكتور روجيه-يوسف أخرس
Phone : (+963)-934-396624
Email : dayroger2002@hotmail.com


جدول الأعياد والدروس والامتحانات للسنة الدراسية 2016-2017

الأربعاء 14 أيلول 2016: عيد الصليب - قداس افتتاح السنة الدراسية
الخميس 15 أيلول 2016: بدء السنة الدراسية – الفصل الأول
الجمعة 7 تشرين الأول 2016: تذكار مار سركيس وباخوس
الثلاثاء 29 تشرين الثاني 2016: تذكار مار يعقوب السروجي
الأربعاء 21 كانون الأول 2016: انتهاء دروس الفصل الأول
الخميس 22 كانون الأول 2016 إلى الخميس 5 كانون الثاني 2017: إجازة عيدي الميلاد ورأس السنة

الخميس 12 كانون الثاني إلى الجمعة 20 كانون الثاني: امتحانات الفصل الأول
الثلاثاء 17 كانون الثاني: تذكار مار أنطونيوس الكبير

السبت 21 كانون الثاني إلى الأحد 29 كانون الثاني 2017: الإجازة الفصلية

الاثنين 30 كانون الثاني 2017: بدء الفصل الثاني
الخميس 2 شباط 2017: عيد دخول السيد المسيح إلى الهيكل
الجمعة 3 شباط 2017: تذكار مار برصوم رئيس النساك
الاثنين 6 شباط – الأربعاء 8 شباط 2017: صوم نينوى
الاثنين 27 شباط 2017: بدء الصوم الأربعيني
الأحد 5 آذار 2017: عيد مار أفرام، شفيع الدير والإكليريكية اللاهوتية
السبت 11 آذار 2017: تذكار الأربعين شهيدًا في سبسطية
الأربعاء 22 آذار 2017: منتصف الصوم الأربعيني المقدس، وتذكار ارتفاع الصليب المقدس
السبت 25 آذار 2017: عيد بشارة السيدة العذراء

الجمعة 8 نيسان – الأحد 23 نيسان 2017: إجازة الآلام والقيامة

الاثنين 15 أيار 2017: تذكار السيدة العذراء لبركة السنابل
الخميس 25 أيار 2017: عيد صعود الرب

الجمعة 26 أيار 2017: انتهاء دروس الفصل الثاني
الاثنين 5 حزيران إلى الأربعاء 14 حزيران 2017: امتحانات الفصل الثاني

الخميس 15 حزيران 2017: ذكرى شهداء سيفو وختام السنة الدراسية
I- تاريخ إكليريكية مار أفرام اللاهوتية

إن فكرة إنشاء إكليريكية كهنوتية ومعهد لاهوتي في كنيسة أنطاكية السريانية الأرثوذكسية كانت حلماً راود قلوب البطاركة السريان في العصر الحديث، وقد تحقّق هذا الحلم الجميل بعونه تعالى على يدي المثلث الرحمات البطريرك أفرام الأول برصوم (1957+) الذي شيّد لهذا الغرض في عام 1934 مبنًى لائقًا في مدينة زحلة - لبنان استعداداً لفتح أبواب المعهد الكهنوتي عام 1939 تحت اسم "المدرسة الإكليريكية الأفرامية". ومنذ ذلك الحين وحتى اليوم، مرّت هذه المؤسسة بست مراحل أساسية نلخّصها بما يلي.

المرحلة الأولى: المدرسة الإكليريكية الأفرامية 1939- 1946، زحلة
وهي فترة التأسيس والتنظيم، وكانت تضمّ في أول أمرها خمسة عشر طالباً فيهم من يَدرُس ويدرِّس في آن واحد. وكانت تخضع لإشراف رئيسها الأعلى قداسة البطريرك أفرام الأول برصوم.

المرحلة الثانية: المدرسة الاكليريكية الأفرامية 1946-1962، الموصل
لأسباب موجبة نُقلت المدرسة من زحلة إلى مدينة الموصل - العراق عام 1946 واتُّخذ المبنى الملاصق لكنيسة الطاهرة الخارجية مقرّاً لها. وقد خطت خطوات سريعة في طريق النجاح، وقد زوَّدت الكنيسة بنخبة صالحة من الخرّيجين.
المرحلة الثالثة: المدرسة الإكليريكية الأفرامية 1962 – 1968، زحلة
ولأسباب موجبة أيضاً ولظروف قاهرة أعادها المثلث الرحمات البطريرك مار إغناطيوس يعقوب الثالث إلى مقرها القديم في مدينة زحلة- لبنان عام 1962.

المرحلة الرابعة: المدرسة الاكليريكية الأفرامية 1968- 1982، العطشانة
كان المثلث الرحمة البطريرك مار إغناطيوس يعقوب الثالث قد شيَّد لها مبنى خصيصاً لها في العطشانة - بكفيا. فانتقلت إليه وظلَّت تواصل مسيرتها حتى قبيل عام 1976 حيث أغلقت أبوابها على أثر الحوادث التي عصفت في لبنان، واضطر جميع الطلاب أن ينصرفوا إلى دورهم وبلدهم. وفي العام الدراسي 1977-1978 فتحت المدرسة الإكليريكية أبوابها ثانيةً في العطشانة، فالتحق بها اثنا عشر طالبًا، بيد أنّها لم تستمرّ طويلاً فاضطرّ الطلاّب للانتقال إلى دمشق خلال العام الدراسي 1978-1979، ثمّ عاد الطلاب ثانيةً إلى العطشانة بين عام 1979و1982.

المرحلة الخامسة: معهد مار أفرام الكهنوتي 1984 - 1996 دمشق
لما تبوّأ المثّلث الرحمة البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول عيواص السدة الرسولية عام 1980 أولى هذه المؤسسة اهتماماً بالغاً. وفي أول مجمع مقدس عقده قداسته في دار البطريركية في دمشق عام 1981 بعد تنصيبه، كان موضوع هذه المؤسسة أهم قضية في جدول أعماله حيث حظيت بدراسة عميقة وقرّر آباء المجمع رفع مستواها العلمي والروحي، وتشكيل لجنة أسقفية لتصريف أمورها، ونقلها إلى معرة صيدنايا بعد تهيئة المبنى.
في شباط عام 1984، قرَّر المجمع المقدّس أن تُتّخذ دمشق مقرّاً للمعهد ريثما يتم بناء المقر الدائم له في المعرة ويكون تحت إشراف قداسة البطريرك مباشرة. وتنفيذاً لقرارات المجمع قام قداسته بافتتاحه بدمشق بتاريخ 1/10/1984 واتَّخذ له مقرَّاً مبنى قديمًا في حارة الزيتون - باب شرقي اهتم بترميمه وإضافة غرف جديدة إليه. وبلغ عدد الطلاب حينها أكثر من ثلاثين طالبًا. ووُضع للمعهد نظامٌ يتناول كل مرافق الحياة الدراسية. وباعتبار قداسته الرئيس الأعلى لهذا المعهد فقد خصَّص جزءاً غير يسير من وقته للإشراف المباشر على المعهد وإلقاء بعض الدروس للصفوف العالية.
وقد عمل قداسته على رفع مستوى هذا المعهد ليرتقي به إلى مستوى الكلّيات اللاهوتيّة في الشرق الأوسط، الأمر الذي استلزم تطوير المناهج الدراسيّة واستكمال الهيئة التدريسية.

المرحلة السادسة: إكليريكية مار أفرام اللاهوتية 1996- وإلى اليوم، دير مار أفرام السرياني - معرة صيدنايا - دمشق – سوريا
في يوم 14/9/1996 انتقلت إكليريكية مار أفرام اللاهوتية من مقرها القديم بحارة الزيتون إلى دير مار أفرام في معرة صيدنايا لتتخذ منه مقراً جديداً لها. فانتظمت أمورها في 26 /10/1996، وأخذت تتقدّم هذه الإكليريكية باطّراد، لا سيّما مع عودة عددٍ من الرهبان الذين أوفدهم المثلث الرحمة لمتابعة دراساتهم العليا في الخارج، للتدريس فيها.
واليوم، يعمل قداسة سيدنا البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني على تعزيز الكادر التدريسي فيها وتطوير المناهج العلمية لتطابق المعايير الأكاديمية العالمية. وهذا ما يمهّد الطريق لجعلها "كليّة لاهوتية" مكتملة ضمن الجامعة السريانية المزمع إنشاؤها.

II- نظام الدروس في إكليريكية مار أفرام اللاهوتية

تنبثق الدراسة في إكليريكية مار أفرام اللاهوتية من منظور مسيحي أرثوذكسي ومنفتح على التقاليد الكنسية والديانات الأخرى، وتسعى لتلبية الحاجات العلمية والثقافية والروحية لطلاب الفلسفة واللاهوت، بحيث تمنحهم المعارف الدينية الأساسية لخدمتهم في الحقل الكنسي والتدرّج في العلوم الكتابية واللاهوتية والدراسات السريانية.

1- إدارة الإكليريكية اللاهوتية
الرئيس الأعلى: قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني
المدير: الأسقف الدكتور جرجس كورية
نائب المدير والمشرف على المناهج والمرشد الروحي: الربان الدكتور روجيه-يوسف أخرس

2- الشهادات التي تمنحها الإكليريكية اللاهوتية
تقدّم إكليريكية مار أفرام اللاهوتية ثلاث شهادات:
- "دبلوم في اللاهوت": ولنَيل هذه الشهادة، يتوجّب على الطالب الحصول على 60 رصيدًا .
- "بكالوريوس في اللاهوت": ولنَيل هذه الشهادة، يتوجّب على الطالب الحصول على 120 رصيدًا، عشرون منها مخصّصة لبحث التخرج.
- "دبلوم في اللغة السريانية والطقوس الكنسية": ولنَيل هذا الدبلوم، يتوجّب على الطالب إتمام المستويات الثلاثة للّغة السريانية والدروس الطقسية المحدّدة، ما يعادل 60 رصيدًا.

3- شروط الانتساب إلى الإكليريكية اللاهوتية
أ- أن يكون الطالب حائزاً على شهادة الدراسة الثانوية بفرعيها العلمي أو الأدبي، أو أنهى دراسته الجامعية.
ب- أن يقدّم الطالب ملفًّا يتضمّن الأوراق الثبوتية التالية:
- هوية شخصية أو إخراج قيد.
- شهادة تزكية من مطران أبرشيته.
- صورة مصدّقة عن شهادة الثانوية.
- صورتين شخصيتين ملوّنتين.
- شهادة صحية بخلوّه من الأمراض السارية والمعدية والعاهات الخلقية والنفسية.
- وثيقة يتعهد فيها بالالتزام بنظام الإكليريكية وإطاعة المسؤولين عنه واحترام أساتذتها ومحبة زملائه التلاميذ إلخ.
ويكون موعد تقديم الطلبات شخصيًا قبل نهاية شهر حزيران، في مبنى الإكليريكية اللاهوتية في دير مار أفرام السرياني، معرة صيدنايا. وخلال تقديم الطلب، تُجرى مقابلة مع إدارة الإكليريكية من أجل القرار النهائي بالقبول أو عدمه.

4- لغات التدريس
تُلقى الدروس اللاهوتية باللغة العربية، فيما دروس اللغة السريانية والقواعد والطقوس البيعية تكون باللغة السريانية الفصحى. أما اللغة الإنكليزية فمعرفتها ضرورية من أجل عودة الطلاب إلى المراجع الأجنبية في أبحاثهم.

5- برنامج الدروس
تبدأ السنة الدراسية في أيلول وتنتهي في نهاية حزيران وتُقسَم إلى فصلين، يتألّف كلّ منهما من أربعة عشر أسبوعًا من الدروس، تُضاف إليها أسابيع الامتحانات والدروس الصيفية الإضافية للّغة السريانية والطقوس الكنسية.
يُفتَتح العام الدراسي بقدّاس عيد الصليب (14 أيلول) ويبدأ الفصل الأول في الأسبوع الثالث من شهر أيلول ويمتدّ إلى نهاية الأسبوع الثالث من شهر كانون الثاني. أما الفصل الثاني فبدؤه في الأسبوع الأول من شهر شباط وينتهي في نهاية الأسبوع الثالث من شهر حزيران.
تمتدّ دراسة البكالوريوس إلى أربع سنوات (ثمانية فصول)، وتُعتَبَر أولاها سنةً تحضيريةً تتركّز الدروس فيها على اللغات السريانية والإنكليزية والعربية والكتاب المقدس. ويُضاف فصلٌ تاسع لتحرير بحث التخرج (40-60 صفحة).
في السنوات الثانية والثالثة والرابعة، يكون معدل الأرصدة في الفصل الواحد 16 رصيدًا، دون احتساب أرصدة اللغات.
تُعتَبَر كل المقرَّرات إلزامية للطالب النظامي وكذلك حضور الدرس. أما الطالب المستمِع فله أن يختار الدروس التي يرغب بحضورها لكنه لا يُمنَح شهادة البكالوريوس في اللاهوت، بل إفادة رسمية بالدروس التي حضرها.

6- نظام تقييم الدروس والعلامات
أ- يختار الأستاذ الطريقة الأنسب لاختبار المستوى العلمي الذي اكتسبه الطالب، سواء من خلال امتحانٍ شفهيّ أو كتابيّ، يكون اختبارًا في المادة المدرَّسة نفسها أم بحثًا متعلّقًا بها، على أن تُأخَذ بعين الاعتبار مشاركة الطالب في الدروس بنسبة 20% من الدرجة النهائية.
ب- يعتمد نظام العلامات الأسس التالية:
90-100: ممتاز
80-90: جيد جدًا
70-80: جيد
60-70: مقبول
ج- يُعتَبَر راسبًا في المادة:
- الطالب الذي ينال علامةً دون الستين
- الطالب الذي يتغيّب عن المادّة لثلاثة دروسٍ في الفصل
- الطالب الذي يثبت قيامه بالغش أو بمحاولة للغش في الامتحان
ويحقّ للطالب الراسب إعادة الامتحان ثانيةً في عطلة ما بين الفصلين أو خلال فصل الصيف.
د- تحتفظ إدارة الإكليريكية بحق فصل الطالب نهائيًا من الإكليريكية:
- إذا رسب في مُقرَّرَين من مقرّرات الفصل، في فصلين متتاليَين
- إذا صدرت عنه أخطاء مسلكية جسيمة

7- الحياة الروحية في الإكليريكية اللاهوتية
يعيش الطلاب الإكليريكيون في دير مار أفرام السرياني ويصلّون الصلوات اليومية مع الرهبان صباحًا وظهرًا ومساءً. يقرأون فصلاً من الكتاب المقدس بعد صلاة المساء. يُشاركون في القداس الإلهي أيام الأربعاء والجمعة والأحد. ويُتابع شؤونهم الروحية المرشد الروحي المخصَّص لهم الذي يستمع إلى اعترافاتهم أيام السبت مساءً. ويستطيع الطلاب مشاهدة أفلام سير القديسين وغيرها أيام الآحاد مساءً. كما وتكون لهم رياضات ولقاءات روحية في أزمنة معينة من السنة.

8- علاقة إكليريكية مار أفرام اللاهوتية ببقية الكليات اللاهوتية
إن إكليريكية مار أفرام اللاهوتية هي عضو مؤسس في رابطة كليات ومعاهد اللاهوت في الشرق الأوسط. وتُعتَبر الإكليريكية اللاهوتية الأم للكنيسة السريانية الأرثوذكسية، وترتبط مع كليات ومعاهد اللاهوت التالية:
- بيث سوريويي، الإكليريكية اللاهوتية السريانية، سالزبورغ، النمسا
- إكليريكية مار إغناطيوس السريانية الأرثوذكسية، السويد
- الإكليريكية اللاهوتية السريانية الأرثوذكسية - ملنكارا في الهند.
- معهد مار متى الكهنوتي في العراق.
- معهد دير الزعفران ـ ماردين ـ تركيا.
- معهد دير مار كبرئيل ـ طورعبدين ـ تركيا.
لإكليريكية مار أفرام اللاهوتية علاقة بروتوكول رسمية مع كليات اللاهوت للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر، والكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية في لبنان، تهدف إلى تبادل المدرسين والطلاب والكتب والمطبوعات الدورية والبحوث والدراسات العلمية.
تسعى إكليريكية مار أفرام اللاهوتية من خلال علاقات الكنيسة السريانية المسكونية إلى تأمين منح دراسية لطلابها المتفوقين، بحيث يتابعون دراساتهم اللاهوتية العليا في الجامعات والكليات العالمية، في أثينا، تسالونيكي، روما، باريس، لندن، دبلن وغيرها.



III- لائحة عامة بالمقرَّرات
1- الكتاب المقدس
أ- العهد القديم
رمز المادة المادة عدد الأرصدة
THB401 التوراة 2
THB101 الأسفار التاريخية 2
THB301 الأنبياء (1) 2
THB302 الأنبياء (2) 2
THB201 الأسفار الحكمية 2
THB402 لاهوت العهد القديم 2

ب- العهد الجديد
رمز المادة المادة عدد الأرصدة
THB111 دراسة نصوص إنجيلية من متى مرقس ولوقا 2
THB211 الأناجيل الإزائية 2
THB311 إنجيل يوحنا 2
THB312 سفر الرؤيا ورسائل يوحنا 2
THB411 الأعمال ورسائل مار بولس (1) 2
THB412 رسائل مار بولس (2) 2

ج- لغات الكتاب المقدس
رمز المادة المادة عدد الأرصدة
LGG201 لغة يونانية (1) 1
LGH301 لغة عبرية (1) 1

2- علم اللاهوت
أ- اللاهوت العقيدي
رمز المادة المادة عدد الأرصدة
THD101 مدخل إلى علم اللاهوت الأساسي 2
THD401 عقيدة الثالوث الأقدس 2
THD201 تجسد الكلمة (خريستولوجيا) 2
THD301 الروح القدس، مواهبه وعمله 2
THD202 عقيدة الخلاص (سوتيريولوجيا) 2
THD102 علم الكنيسة (إكليزيولوجيا) 2
THD402 النظرة المسيحية إلى الإنسان (الأنثروبولوجيا) 2
THD302 علم الآخرة (الإسخاتولوجيا) 2

ب- اللاهوت الطقسي
رمز المادة المادة عدد الأرصدة
THL201 مدخل إلى اللاهوت الطقسي 2
THL301 المعمودية والميرون والقربان المقدس 2
THL401 الكهنوت، التوبة ومسحة المرضى 2

ج- اللاهوت الأدبي
رمز المادة المادة عدد الأرصدة
THM201 مدخل إلى اللاهوت الأدبي 2
THM301 الأخلاقيات البيولوجية 1
THM302 الأخلاقيات الجنسية والأسرة 1

د- اللاهوت الراعوي والوعظ
رمز المادة المادة عدد الأرصدة
THPa401 رعائيات: الزواج والعائلة 1
THHm402 علم الوعظ 1

ه- اللاهوت النسكي
رمز المادة المادة عدد الأرصدة
THA201 اللاهوت النسكي السرياني 2



3- آباء الكنيسة
رمز المادة المادة عدد الأرصدة
THF201 آباء الكنيسة في القرنين الثاني والثالث 2
THF301 آباء الكنيسة في القرنين الرابع والخامس 2
THF401 مدخل إلى الآباء السريان 2
LGS201 الآباء السريان: أفراهاط وابن كيفا 3
LGS202 الآباء السريان: مار يعقوب السروجي 3
LGS301 الآباء السريان: مار أفرام وفيلكسينوس المنبجي 3
LGS302 الآباء السريان: إسحق النينوي وإسحق الأنطاكي، ابن العبري ومار سويريوس الكبير 6

4- التاريخ الكنسي
رمز المادة المادة عدد الأرصدة
THH201 تاريخ الكنيسة القديم (القرون 1-4) 2
THH301 المجامع الكنسية (القرون 4-6) 2
THH401 تاريخ الكنيسة السريانية الوسيط والحديث 2

5- الحق القانوني
رمز المادة المادة عدد الأرصدة
THC201 مدخل إلى الحق القانوني ودستور الكنيسة 1
THC202 قانون الأحوال الشخصية 1

6- الأديان والمسكونيات
رمز المادة المادة عدد الأرصدة
THR301 مدخل إلى الدين الإسلامي 2
THE302 الحركة المسكونية والحوارات اللاهوتية 1

7- الفلسفة
رمز المادة المادة عدد الأرصدة
THPh101 مدخل إلى تاريخ الفلسفة 2
THPh201 الفلسفة اليونانية القديمة 2
THPh202 الفلسفة ومعرفة الإنسان 2
THPh301 الفلسفة الوسيطة 2
THPh303 الفلسفة الإسلامية 2
THPh401 الفسلفة الحديثة 2
THPh302 مشكلات فلسفية 2
THPh402 الفلسفة الأخلاقية 2



8- العلوم الإنسانية
رمز المادة المادة عدد الأرصدة
THPs202 مدخل إلى علم النفس 2
THPs402 علم النفس الاجتماعي 2
THS301 مدخل إلى علم الاجتماع 2
THS401 علم الاجتماع الديني 2

THMe401 منهجية البحث العلمي 1

9- اللغات
رمز المادة المادة عدد الأرصدة
LGS101 اللغة السريانية: نصوص (1) 16
LGS201 اللغة السريانية: نصوص (2-أ) 6
LGS202 اللغة السريانية: نصوص (2-ب) 6
LGS301 اللغة السريانية: نصوص (3-أ) 6
LGS302 اللغة السريانية: نصوص (3-ب) 6
LGS102 اللغة السريانية: قواعد (1) 5
LGS202 اللغة السريانية: قواعد (2) 4
LGS302 اللغة السريانية: قواعد (3) 4
LGA101 اللغة العربية 4
LGE101 اللغة الإنكليزية 10

10- الطقسيات
رمز المادة المادة عدد الأرصدة
THT101 خدمة القداس والمزامير 3
THT102 الإشحيم والبيث كاز 10
THT401 خدمة الطقوس والأسرار الكنسية 6

IV- توصيف المقرّرات

1- الكتاب المقدس
أ- العهد القديم
(THB401) التوراة: رصيدان
يتطرق هذا الدرس إلى نشأة التوراة وتأثير السبي البابلي في تكوين هوية الشعب الإسرائيلي، من خلال النظريات الحديثة ونقدها. وبالإضافة إلى المقدمات العامة إلى كل سفر من الأسفار الخمسة، يُعالج الدرس المواضيع الرئيسية في التوراة: الخلق والسقوط (تك 1-3)، التاريخ البدائي (تك 4-11)، العهد والوعد مع أجداد إسرائيل (تك 12-50)، الخروج من مصر (خر1-15) إلى العهد في سيناء (خر 16-25)، الشريعة والطقوس (خر 20: 22 – 23: 33، و25-40)، الطقس والقداسة (اللاويين)، الشعب في البرية (العدد)، ونهاية الارتحال إلى أرض الموعد (التثنية).

(THB101) الأسفار التاريخية: رصيدان
تهدف هذه المادة إلى دراسة الأسفار التاريخية الممتدة من سفر يشوع إلى أخبار الأيام الثاني، مبيّنة كيف أن الفكر اللاهوتي في هذه الأسفار قائم على النظرة اللاهوتية لسفر تثنية الاشتراع. ويُعطي الدرس لمحة عامّة عن كل سفر، غير مهملٍ تفاعل الكاتب مع ثقافة الشعوب والحضارات المحيطة بإسرائيل.
ويشمل هذا الدرس موضوع الدخول إلى أرض كنعان (يشوع) وظهور إسرائيل كأمة في أرض كنعان (القضاة وراعوث)، ونشأة المملكة حتى زوالها في السبي (صموئيل الأول إلى أخبار الأيام الثاني).

(THB301) الأنبياء (1): رصيدان
تُعرِّف هذه المادة معنى النبوة في إطار الكتاب المقدس وخارجه شارحةً دور النبي في نقل كلمة الله من خلال جذب الشعب إلى الإيمان بالله وقراءة التاريخ بنظرة روحية وتبكيت الضمائر. ثمّ يُدرَس أنبياء ما قبل السبي كلّ على حدة: عاموس وهوشع في مملكة إسرائيل، أشعيا (1-39)، ميخا، إرميا، ناحوم صفنيا وحبقوق في مملكة يهوذا.

(THB302) الأنبياء (2): رصيدان
تُقسَم الدراسة في هذه المادّة إلى قسمين رئيسَين: أولاً الأنبياء في فترة السبي، حزقيال وأشعيا (40-55)، وثانيًا أنبياء الحقبة الفارسية بعد السبي (حجاي، زكريا، يوئيل، عوبديا، يونان، أشعيا 56-66، ملاخي)، وصولاً إلى سفر دانيال الذي يرقى إلى الحقبة الهلّينيستية.

(THB201) الأسفار الحكمية: رصيدان
تتناول هذه المادة ما يُسمّيه الكتاب المقدس العبري بِـ"الكتابات" ويشمل المزامير وأسفار الحكمة. فبالإضافة إلى المقدمات العامة التي ستبيّن كيف تواجه الأسفار الحكمية غزوة الثقافة اليونانية، ندخل في بعض النصوص المختارة عن المرأة والحكمة والحياة والموت والمكافأة، وصلاة التسبيح والشكر في المزامير, الخ.

(THB402) لاهوت العهد القديم: رصيدان
يثير هذا الدرس عددًا من القضايا الغامضة الواردة في العهد القديم ولاسيّما الشكوك والاحتجاجات حول علاقة الله بالعنف والانتقام والحروب والشر عامّةً، وذلك من خلال فهم أفضل للظروف التاريخية والثقافية والدينية وللأساليب الأدبية التي كُتبت بها نصوص العهد القديم.

ب- العهد الجديد
(THB111) دراسة نصوص إنجيلية من متى مرقس ولوقا: رصيدان
يشمل هذا الدرس مقدمة عامّة إلى بيئة العهد الجديد، ثم يتطرّق تفصيليًا إلى الأناجيل الثلاثة الأولى، أولاً من خلال مقدمات قصيرة ثمّ عبر نصوص مختارة تعكس فرادة كل إنجيل. ففي إنجيل متى ندرس نسب المسيح والوحي ليوسف (مت 1)، العظة على الجبل (مت 5-7)، مثل الزارع (مت 13/ 1-23) وميتة يهوذا الإسخريوطي (مت 27/ 3-10)، وفي إنجيل مرقس نقرأ الفصول الثلاثة الأولى بالإضافة إلى رواية الكنعانية (مر 7)، أما من إنجيل لوقا، فندرس دعوة بطرس (لو 5/1-11) ومثل السامري الصالح (لو 10/ 25-37) ومثل الابن الضال (لو 15/ 11-32).

(THB211) الأناجيل الإزائية: رصيدان
تطرح هذه المادة القضية الإزائية، أي تشابه وتمايز الأناجيل الثلاثة الأولى متى ومرقس ولوقا، من خلال مسارين. المسار الأول يتناول تكوين مواد الأناجيل، فيُظهر أن القيامة كانت أساس نشأة العهد الجديد وهي التي أضاءت عيون الرسل في نظرتهم إلى معلّم الناصرة (ف 1)، أما الجماعات المسيحية الأولى فكانت بيئاتٍ حيةً نشأت فيها التساؤلات المسيحية المبدئية التي أدت إلى استذكار أعمال السيد المسيح وأقواله (ف 2)، ثمّ صياغتها في قوالب مكتوبة بواسطة الإنجيليين (ف 3). في المسار الثاني من هذا الدرس، نقوم بدرس نصوص من الأناجيل الإزائية من خلال ثلاث مقاربات علمية: المقاربة الدياكرونية أو التعاقبية (ف 4) والمقاربة السانكرونية أو التزامنية (ف 5) والمقاربة التاريخية (ف 6).

(THB311) إنجيل يوحنا: رصيدان
تبدأ هذه المادة بمقدّمة شاملة إلى إنجيل يوحنا، نتطرّق فيها إلى لغز التلميذ الحبيب وفرادة الإنجيل بالمقارنة مع الأناجيل الإزائية وإلى البيئات الفكرية للإنجيل الرابع. ثم نقوم بدراسة نصوص مختارة: الألقاب المسيانية (يو 1/19-51)، خمرة قانا (2/ 1-12)، اللقاء مع نيقوديموس (3/ 1-21)، ومع السامرية (4/ 5-42)، خطاب خبز الحياة (6/ 22-71)، غسل الأرجل (13/ 1-20)، محبة سمعان (21/ 15-19). ومن خلال هذه النصوص، ندرس بعض المفاتيح في إنجيل يوحنا: الشهادة، الساعة، الآيات، المجد، الإيمان، المحبة الخ.

(THB312) سفر الرؤيا ورسائل يوحنا: رصيدان
تعيد هذه المادة موضعة سفر الرؤيا ضمن إطار الأدب الرؤيوي في الكتاب المقدس وخارجه. في المقدمة، ندرس مسألة الكاتب، زمن الكتابة، قانونية السفر، بنيته، رموزه ورؤيته اللاهوتية للخريستولوجيا والإسخاتولوجيا والإكليزيولوجيا. بعد المقدمة، نقرأ السفر قراءةً متواصلة سردية، متوقّفين عند المعاني الأساسية للرسائل والرؤى التي يسردها الكتاب.
أمّا رسالة القديس يوحنا الأولى، فندرس بنيتها وخلفيتها الأدبية والتعليمية، بيئتها التاريخية، تاريخ ومكان تأليفها ومضامينها اللاهوتية.

(THB411) الأعمال ورسائل مار بولس (1): رصيدان
تلقي هذه المادة الضوء على رحلات مار بولس التبشيرية الثلاث في أعمال الرسل، وتتناول الرسائل البولسية السبع التالية: رومية، 1و2كورنثوس، غلاطية، فيلبي، 1تسالونيكي وفيلمون، وذلك عبر ثلاثة محاور رئيسية: الخدمة الرسولية، الجماعات المسيحية تحت كلمة الصليب، التبرير بالإيمان.

(THB412) رسائل مار بولس (2): رصيدان
تدرس هذه المادة تطوّر الفكر البولسي في رسائله إلى كولوسي، أفسس وتسالونيكي الثانية حول مواضيع الكنيسة وصورة المسيح الكونية ونهاية الأزمنة والأخلاق المسيحية. كما تدرس، في مرحلة ثانية، الفكر البولسي في الرسائل الرعائية (1و2 تيموثاوس، وتيطس) لا سيما في ما خص أنواع الخدمة في الكنيسة وكيفية إدارة بيت الله والتعاليم المنحرفة التي يجب التيقّظ لها.

ج- لغات الكتاب المقدس
(LGG201) لغة يونانية (1): رصيد واحد
(LGH301) لغة عبرية (1): رصيد واحد

2- علم اللاهوت
أ- اللاهوت العقيدي
(THD101) مدخل إلى علم اللاهوت الأساسي: رصيدان
يتمّ التعريف في مدخل علم اللاهوت بمفهوم العقيدة في المسيحية وبالمجامع الكنسية التي أثبتت العقائد مستندة إلى الوحي الإلهي والتقليد الكنسي المقدس. وتتوسع الدراسة في مفهوم الوحي، النبوات والمعجزات، وعلاقة الإيمان بالعقل، صحة الكتاب المقدس ووجود الله وصفاته، وتستعرض فكر بعض المذاهب التي ترفض مبدأ الإيمان، ورأي الكنيسة فيها.

(THD401) عقيدة الثالوث الأقدس: رصيدان
تتركّز الدراسة في هذا المقرَّر حول تبلور عقيدة التثليث والتوحيد في فكر الآباء الأرثوذكسيين والمجامع المقدسة، في ردّ الكنيسة على البدع والهرطقات لا سيّما تلك التي ظهرت في القرن الرابع. وفي ملحق صغير، ستتطرق الدراسة إلى موقف الكنيسة والآباء من مسألة الملائكة وسقوط إبليس ومن معه.

(THD201) تجسد الكلمة (خريستولوجيا): رصيدان
تبحث هذه المادّة في تجسد كلمة الله وتبيّن كيف أن الهرطقتين الآريوسية والأبولينارية مهّدتا الطريق للنزاعات الخريستولوجية في القرن الخامس، سواءٌ بين القديس كيرلّس الإسكندري ونسطور بطريرك القسطنطينية (مجمع أفسس)، أم بين ديوسقوروس الإسكندري ولاون الروماني (مجمع خلقيدونية). ويتم التطرّق إلى المصطلحات الفلسفية واللاهوتية: جوهر، طبيعة، أقنوم، خاصية، فعل، مشيئة، والدة الإله، الاتحاد الطبيعي والأقنومي الخ. ويُقدِّم الدرس لمحةً عن تطور النقاش حول طبيعة المسيح حتى الاتفاقات الخريستولوجية الموقّعة حديثًا بين الكنائس.

(THD301) الروح القدس، مواهبه وعمله (خريستولوجيا): رصيدان
تهدف هذه المادة إلى التعرف أكثر على أقنوم الروح القدس ودوره على مستوى الفرد والكنيسة، فالروح هو القوة الفاعلة في الكنيسة منذ حلوله في العنصرة وحتى نهاية الأزمان. فعلى مستوى الفرد هو مانح المواهب الإلهية، وعلى مستوى الكنيسة هو مكمّل الأسرار، وخطيئة التجديف عليه لا تُغتفر. بالإضافة إلى هذه النقاط، ستتطرق الدراسة إلى بدع قديمة وحديثة حاولت أن تنكر أقنومية الروح القدس أو أن تجعل من مواهبه هدفًا للحياة المسيحية. وسيتم التركيز في هذا المضمار على فكر الآباء السريان بنوعٍ خاص.
(THD202) عقيدة الخلاص (سوتيريولوجيا): رصيدان
تتمحور مادة "السوتيريولوجيا" حول عقيدة الفداء، منطلقاتها ونتائجها، شفاعة المسيح الكفارية والمفهوم الصحيح للخلاص بالنعمة والتبني والتبرير. وستكون لنا وقفة عند رأي الآباء السريان من خلاص غير المسيحيين، وبدعة الخلاص في لحظة، وعلاقة الإيمان بالأعمال في إطار الخلاص، و"التأله" أو الشركة في الطبيعة الإلهية.

(THD102) علم الكنيسة (إكليزيولوجيا): رصيدان
تُعنى هذه المادة بدراسة صورة الكنيسة الكائنة في فكر الله الأزلي وتكوينها في التاريخ مع شعب العهد القديم واقتنائها بدم المسيح في العهد الجديد. فبعد دراسة صور الكنيسة وأمثالها في العهد القديم ومفاهيم الشعب المختار والملكوت، ننتقل إلى علاقة السيد المسيح بالكنيسة، بكونه الرأس والخطيب والزوج والسيد والملك والمعلّم. وبالإضافة إلى ذلك، سندرس دور الكنيسة في مخطط الله الخلاصي ورسالتها في نشر الملكوت في العالم انطلاقًا من الْمُعطى الكتابي والتقليد الآبائي والليتورجي. ولنا وقفة مطوّلة عند المفاهيم الإكليزيولوجية الأساسية للكنيسة الجامعة والكنيسة المحلية، والسلطة في الكنيسة والشركة بين الكنائس.

(THD402) النظرة المسيحية إلى الإنسان (الأنثروبولوجيا): رصيدان
يبحث هذا الْمُقرَّر في علاقة الله بخليقته وعنايته بها، وفي معنى كون الإنسان مخلوقًا على صورة الخالق ومثاله، مكوّنًا من جسد ونفس وروح. ويدقّق الدرس في الحالة التي كانت عليها الخليقة قبل السقوط، وفي نتائج خطيئة آدم على الخليقة، ومفهوم فساد الطبيعة البشرية من المنظورين الشرقي والغربي. وهذا سيقود للحديث عن إشكالية الشر وعن الخلاص الذي تمّ بالمسيح.

(THD302) علم الآخرة (الإسخاتولوجيا): رصيدان
ما هو التصور الأرثوذكسي لنهاية الأزمنة والتاريخ؟ كيف يشرح الآباء الشرقيون حالة النفس بعد الموت، ومجيء المسيح الثاني والقيامة العامة وأجساد القيامة والدينونة؟ ما هي السماء وما هي جهنّم؟ هذا ما سوف يحاول هذا الدرس أن يجيب عنه، دون أن يغفل الإشكاليات الإسخاتولوجية القديمة والحديثة، ومنها الملك الألفي، المطهر، التقمّص، استحضار الأرواح وعودة الأنفس الشريرة إلى الله في التسوية الأخيرة (الأبوكاتاستاس).

ب- اللاهوت الطقسي
(THL201) مدخل إلى اللاهوت الطقسي: رصيدان
بعد المدخل العام إلى علم الليتورجيا، تتطرّق هذه المادة إلى الأشكال الليترجية في الشرق (الإسكندري والأنطاكي وفروعهما) وتقارن فيما بينها، ثم تتخصص في دراسة الطقس الأنطاكي السرياني بحيث تعرض كتب الصلوات المستخدمة فيه وتحلل جوانب من الفكر اللاهوتي المحتوى في نصوصه. كما وتفسّر رمزياً معاني الثياب الكهنوتية والأواني الكنسية وترتيب المباني الكنسية ومحتوياتها وتقسيماتها الهندسية العمرانية. ويُدرَس أيضًا تقسيم السنة الكنسية الطقسية بحسب أسابيع وأشهر وأعياد التقويمين الشرقي والغربي.
(THL301) المعمودية والميرون والقربان المقدس: رصيدان
تنطلق هذه المادة من الكتاب المقدس والتقليد الآبائي والطقوس البيعية لمقاربة أسرار التنشئة المسيحية: المعمودية مع الميرون المقدس والإفخارستيا. ترمي المادة إلى تحديد المعاني اللاهوتية والأبعاد الروحية لهذه الأسرار المقدسة، مع الأخذ بعين الاعتبار ميزات وروحانية الطقس السرياني وتطوّره بالمقارنة مع التقاليد الكنسية الأخرى.

(THL401) الكهنوت، التوبة ومسحة المرضى: رصيدان
إن الأزمة التي يعيشها الغرب المتمثّلة في تناقص عدد الدعوات الكهنوتية والانحراف في فهم كهنوت المؤمنين العام والمناداة بكهنوت المرأة، تفرض إيضاح المفهوم الأرثوذكسي للخدمة والكهنوت الخاص، على ضوء العهدين وتعليم الآباء. ولا شك أن إدراك الأشكال التاريخية التي اتخذتها الخدمة الكهنوتية يساعد على فهم لاهوت الكهنوت الخاص الذي يناله الأساقفة والكهنة والشمامسة.
الأمر عينه يُقال عن التوبة ومسحة المرضى. فإن الصورة الصحيحة عن هذين الطقسين لا تكتمل بمجرّد دراسة جذورهما الكتابية، بل بالعودة إلى أقوال الآباء في خصوصهما وقراءة تاريخ ممارستهما في مختلف التقاليد الكنسية وتحليل القوانين والطقوس الخاصة بهما.



ج- اللاهوت الأدبي
(THM201) مدخل إلى اللاهوت الأدبي: رصيدان
إن إدراج مادة "الأخلاق المسيحية" في منهج التعليم الأكاديمي اللاهوتي يرتبط بشدة بقسم "العقيدة المسيحية". فقاعدة "الأخلاق المسيحية" هي "العقيدة المسيحية"، والتجسيد الأمثل للفهم الصحيح والدقيق "للعقيدة المسيحية" هو في "الأخلاق المسيحية". التعليم العقيدي والتعليم الأخلاقي للكنيسة يشكلان طرفي عصا لتعليمها اللاهوتي الواحد الأوحد، والذي بدوره يتجسد في إيمان وحياة أبنائها. هذا مع أن الواقع العملي الأكاديمي فرض فصلهما كفرعين مستقلين الواحد عن الآخر. اليوم وفي كليات اللاهوت المسيحي، يرتبط علم "الأخلاق المسيحية" بالأكثر بعلم "الاجتماع المسيحي"، الأمر الذي مكَّن الأول من إقامة علاقة أشد وأعمق مع مشاكل الحياة العملية اليومية، من دون أن ينسى ارتباطه الأساسي بالمبدأ العقيدي وبالتراث الآبائي الكنسي.
تختص مادة الـ "مدخل إلى اللاهوت الأدبي" بدايةً بتوضيح معنى علم "الأخلاق المسيحية" ومصادره ومنهجه وارتباطه بالعلوم اللاهوتية الأخرى. ثم تتوسع الدائرة لتحتوي الشخصية المحورية في هذا العلم، ألا وهي الإنسان المخلوق على صورة الله. سندرس العلاقة بينهما، مشكلة الشر وفلسفة الألم، الصلاح والفضيلة والكثير من المواضيع المرادفة. دون أن نغفل بالطبع دور الإنسان وتأثيره في المجتمع البشري والبيئي، ولكن أيضاً تأثير هؤلاء عليه. كل هذا من خلال قراءة جادة لمفهوم الحرية والأزمات الأخلاقية المعاصرة، ومكانة وصايا الله وقيم المسيحية بينهما.

(THM301) الأخلاقيات البيولوجية: رصيد واحد
تختص الأخلاقيات البيولوجية (Bioethics) بدراسة القضايا المعاصرة الحيوية المتعلقة بالتطورات الطبية المعاصرة كالإجهاض، الموت الرحيم، الاستنساخ، أطفال الأنابيب، التجارب على الأجنة، نقل الأعضاء البشرية وغيرها. يتعلّم الطالب المقاربة الأرثوذكسية الأساسية لهذه القضايا التي تتعلّق بكرامة حياة الإنسان المخلوق على صورة الله.

(THM302) الأخلاقيات الجنسية والأسرة: رصيد واحد
تهتمّ هذه المادة بالمواضيع التالية:
- المسألة الجنسية في الكتاب المقدس
- الجنس والتحليل النفسي
- نظرية النوع لدى رافضي اختلاف الجنسين
- الجنس في الزواج
- المثلية الجنسية
- البتولية والكهنوت
- مسؤولية الزوجين وتحديد النسل

د- اللاهوت الراعوي والوعظ
(THPa401) رعائيات: الزواج والعائلة: رصيد واحد
تبحث هذه المادة في نظم الرعاية والخدمة في نطاق الكنيسة وفي وسائل جذب النفوس وربحها وتوظيف المواهب والقدرات في الأشخاص، عبر الخدمة الاجتماعية للطفولة والشباب والمسنين وافتقاد المرضى والعائلات المتألّمة والإرشاد والتبشير. ويساعد علم الرعاية الطالب على اكتساب المعرفة اللازمة لمواجهة بعض الحالات الراعوية الشائكة في خدمته الكنسية. وسيتم التركيز في هذا الدرس على المفهوم المسيحي للزواج، والنضج اللازم للزواج، سمات الأسرة المسيحية وتنظيمها وتسليم الإيمان في كنفها والتربية السليمة الخ.

(THHm402) علم الوعظ: رصيد واحد
يقوم الطالب بتعلم مادة الكرازة والوعظ والخطابة الدينية والتدرب عليها كوسيلة لإيصال الكلمة ورفع مستوى الفكر الإيماني وبثّ القيم الأخلاقية في السامعين. بعد المقدمة النظرية التي يتعرّف فيها الطالب بإيجاز إلى مميّزات العظة الغنية والمؤثرة وصفات الواعظ وفن الخطابة وأساليب الإقناع، يأتي دور الممارسة حيث يتعلّم الطالب عمليًا كيفية اختيار موضوعه وتحضير مواد العظة من آيات كتابية وأقوال آبائية ويقوم بالتدرب على إلقائها في الصف وفي الكنيسة على السواء.

ه- اللاهوت النسكي
(THA201) اللاهوت النسكي السرياني: رصيدان
يستعرض هذا الدرس أبرز الكتاب والتيارات التي طبعت الروحانية النسكية والرهبانية السريانية، سواءٌ ممّن كتب بالسريانية أو باليونانية. تتّبع المادّة التسلسل التاريخي فتبدأ بمزامير سليمان، البينات لأفراهاط، أفرام السرياني، كتاب المراقي، بدعة المصليانيين، مكاريوس المنحول، إوغريس البنطي، يوحنا الآفامي أو المتوحد، مرقس الراهب، ميامر مار فيلكسينوس المنبجي، نصائح في الرهبنة لأثناسيوس أبو غالب، الإيثيقون والحمامة لابن العبري.

3- آباء الكنيسة
(THF201) آباء الكنيسة في القرنين الثاني والثالث: رصيدان
يدرس علم الباترولوجي شخصية ومؤلفات الآباء السريان واليونان واللاتين، والخطوط العريضة لفكرهم الثقافي والديني وتطوره وتأثيره في الفترات والحقبات اللاحقة من حياة الكنيسة.
في هذا الـمُقرَّر، نتعرف إلى الآباء الرسوليين (كليمنضوس الروماني، إغناطيوس، بوليكاربوس، رسالة برنابا، هرماس الراعي، الرسالة إلى ديوجنيتُس، بابياس، الديداخي)، والآباء المدافعين (يوستين الشهيد، تاتيان السرياني، ثيوفيلوس الأنطاكي، ميليتو أسقف ساردس، ترتليان) والكتّاب ضد الهراطقة (سيرابيون الأنطاكي والقديس إيريناوس)، وعلماء مدرسة الإسكندرية (قليمنضوس وأوريجانوس وديونيسيوس).

(THF301) آباء الكنيسة في القرنين الرابع والخامس: رصيدان
تنقسم الدراسة في هذه المادة إلى آباء مدرسة الإسكندرية وآباء مدرسة أنطاكية والآباء الكبادوك. فمن الأولى، نتطرق إلى القديس ألكسندروس، البابا أثناسيوس الرسولي، ديدموس الضرير، ثيوفيلوس الإسكندري، كيرلس عمود الدين، ديسقوروس، وتيموثاوس الثاني أيلوروس. أما من مدرسة أنطاكية، فنتعرّف إلى أوسطاثيوس الأنطاكي، أونوميوس، أبوليناريوس أسقف اللاذقية، ماركيللوس الأنقري، ملاطيوس الأنطاكي، ديودور الطرسوسي، سويريانوس الجبلي، ثيودور المبسوسطي، نيلوس الأنقري، يوحنا الذهبي الفم، أقاق أسقف حلب، ثيودوريطس القورشي، بروكلوس أسقف القسطنطينية. وفي النهاية نتعرّف إلى الآباء الكبادوك: غريغوريوس العجائبي، باسيليوس القيصري، غريغوريوس النزيانزي، غريغوريوس النيصي، أمفيلوخيوس أسقف إيكونيوم.

(THF401) مدخل إلى الآباء السريان: رصيدان
يتناول هذا المدخل اللاهوتيين والكتاب السريان الغربيين بدءًا من تاتيان وبرديصان، إلى يعقوب النصيبيني وآسونا وشمعون بر صبّاعي وأفراهاط الفارسي وأفرام السرياني، ماروثا الميافارقيني، رابولا الرهاوي، بالاي، اسحق الآمدي، إسحق الأنطاكي، سمعان العامودي، يعقوب السروجي، سمعان الفخاري، فيلكسينوس المنبجي، سويريوس الأنطاكي، يعقوب البرادعي، يعقوب الرهاوي، إياونيس الداري، موسى ابن كيفا، ابن الصليبي وابن العبري.

(LGS201) الآباء السريان: أفراهاط وابن كيفا 3 أرصدة
(باللغة السريانية)
(LGS202) الآباء السريان: مار يعقوب السروجي 3 أرصدة
(باللغة السريانية)
(LGS301) الآباء السريان: مار أفرام وفيلكسينوس 3 أرصدة
(باللغة السريانية)
(LGS302) الآباء السريان: إسحق النينوي وإسحق الأنطاكي،
ابن العبري وسويريوس الكبير 6 أرصدة
(باللغة السريانية)

4- التاريخ الكنسي
(THH201) تاريخ الكنيسة القديم (القرون 1-4): رصيدان
قبل الدخول في تاريخ الكنيسة المسيحية، نُعطي لمحة عن تاريخ الممالك الآرامية والدول والممالك المجاورة لها. ثمّ نمضي إلى بداية الكنيسة المسيحية، فنستعرض حياة رسل الرب والسبعين مبشراً وأماكن تبشيرهم وكيفية إنتشار المسيحية في القرون الأربعة الأولى لغاية مرسوم ميلان (313)، والاضطهادات العشرة التي عانتها الكنيسة بالإضافة إلى أهم الهرطقات التي كانت تهددها في تلك الحقبة.

(THH301) المجامع الكنسية (القرون 4-6): رصيدان
تُعنى هذه المادة بالمجامع المسكونية الثلاثة الملتئمة في نيقية (325) والقسطنطينية (381) وأفسس (431)، فتعيد رسم إطارها التاريخي وأسباب انعقادها والمشاركين فيها وجلساتها والدساتير والعقائد والمقررات التي سنّتها.
كما وتعالج المادة مطوّلاً مجمع خلقيدونية وظروف انعقاده ودستور إيمانه ومقرّراته وما نتج عنه من انشقاق بين الكنائس دام حتى اليوم.

(THH401) تاريخ الكنيسة السريانية الوسيط والحديث: رصيدان
في هذه المرحلة من دراسة التاريخ الكنسي، ينحصر البحث في تاريخ الكنيسة السريانية الأنطاكية، حيث تُقسم المرحلة إلى ثلاث حقبات. أولاً، من القرن السادس وحتى الثالث عشر، أي من انقسام البطريركية الأنطاكية والفتوحات الإسلامية والدولتين الأموية والعباسية حتى حروب الإفرنجة، وندرس في هذه الحقبة التفاعل الفكري والثقافي والديني المنبثق عن تلاقي الشعوب والحضارات في الشرق. الحقبة الثانية تمتدّ من القرن الرابع عشر حتى التاسع عشر، مرورًا بإرسال البعثات الرهبانية الغربية إلى الشرق ونشأة الكنائس الشرقية الكاثوليكية. وثالثًا، تتمحور الدراسة حول الكنيسة السريانية في القرنين العشرين والحادي والعشرين، بطاركتها، مجامعها المقدسة، مفكّريها وعلاقاتها ولا سيّما مجازر الإبادة التي تعرّضت لها في ظل الدولة العثمانية.

5- الحق القانوني
(THC201) مدخل إلى الحق القانوني ودستور الكنيسة: رصيد واحد
بعد عرض تاريخي لتطور الحق القانوني في الكنيسة السريانية، يدرس الطالب معنى الناموس القانوني والفقه الكنسي وتقسيم القوانين وقواعد التشريع ومصادره في الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الأنطاكية. وهذه المصادر هي الكتاب المقدس، التقليد الكنسي، المراسيم الآبائية والمجموعات القانونية ككتاب الهدايات لابن العبري، وقوانين المجامع المسكونية والمجامع العامة والمحلية. ويتركّز البحث على دستور الكنيسة الحالي ومعانيه القانونية والعقيدية والرعائية.
(THC202) قانون الأحوال الشخصية: رصيد واحد
مواضيع قانون الأحوال الشخصية هي الخطبة، الزواج (عقده، بطلانه، أحكامه)، الهجر أو الفراق، فسخ الزواج أو الطلاق، الحضانة، التبني، النفقة، الولاية والوصاية، الوقف الخيري، الوصية (لا سيما وصية الإكليروس وميراثهم).
تُشرَح هذه المواضيع بحسب القانون المعمول به في سوريا ولبنان. ويطّلع الطلاب على موقف الكنيسة السريانية الأرثوذكسية من الزواج المدني وكيفية التعامل معه عمليًّا في المهجر.

6- الأديان والمسكونيات
(THR301) مدخل إلى الدين الإسلامي: رصيدان
الغاية من هذا الْمُقرَّر الإضاءة على الإطار التاريخي والاجتماعي والديني الذي نشأ فيه الإسلام من خلال التعرف أولاً على المجتمع في مكة والسيرة النبوية (مصادرها وتفصيلها)، وثانيًا الاطلاع على تاريخ القرآن ومضمونه، وثالثًا شرح المبادئ الروحية (أركان، تعاليم أخلاقية، عبادة، أعياد) التي يقوم عليها الإسلام. بالإضافة إلى ذلك، يتعلم الطالب في هذا الدرس تمييز المذاهب والشيع الإسلامية المختلفة والفروق العقيدية الأساسية بينها.

(THR302) الحركة المسكونية والحوارات اللاهوتية: رصيد واحد
تبحث مادة المسكونيات في تاريخ العلاقات بين الكنائس المسيحية وتهتمّ بنوعٍ خاص بنشأة الحركة المسكونية في القرن العشرين وأهمّ محافلها واجتماعاتها العالمية، والإتفاقيات الموقّعة بين الكنائس المسيحية المختلفة. تتطرق المادة أيضًا إلى أوجه الاختلاف في العقائد والتعابير اللاهوتية بين الكنائس المسيحية، وتقدّم للطالب لمحة عن المراحل التي اجتازتها الحوارات اللاهوتية بين الكنائس الأرثوذكسية الشرقية وباقي الكنائس المسيحية، والنقاط التي ما زالت قيد البحث.

7- الفلسفة
(THPh101) مدخل إلى الفلسفة وتطورها التاريخي: رصيدان
تهدف هذه المادة إلى التعرّف إلى المواضيع التي تشملها دراسة الفلسفة وتوصيف فروعها ومذاهبها الأساسية، وذلك عبر عرض مراحل تطوّرها التاريخي.

(THPh201) الفلسفة اليونانية القديمة: رصيدان
تتطرق الفسلفة اليونانية القديمة إلى:
- المدرسة الإيونية وممثليها
- المدرسة الأيلية وممثليها
- الرواقية والأبيقورية
- سقراط، أفلاطون وأرسطو
- السفسطائية وممثّليها
- الفلاسفة الطبيعيين الذريين (ديمقريط)


(THPh202) الفلسفة ومعرفة الإنسان: رصيدان
ينطلق هذا الدرس من دعوة سقراط: "اعرف نفسك بنفسك" ليعالج مشكلة معرفة الإنسان. هل هي ممكنة؟ وبأية وسيلة نصل إليها؟ كما وتتطرّق الأنثروبولوجيا الفلسفية أيضًا إلى مواضيع أخرى كوجود الإنسان وعقله وإدراكه وإرادته الحرة.

(THPh301) الفلسفة الوسيطة: رصيدان
يمتدّ العصر الوسيط على فترة عشرة قرون، بدءًا بسقوط الإمبراطورية الرومانية على يد البرابرة سنة 476م حتى غزو القسطنطينية على يد الأتراك عام 1453م، فيما يتركّز الفكر الفلسفي الوسيط تحديدًا بين القرنين العاشر والثالث عشر. في القسم الأول من هذه المادة، ندرس فكر أوغسطين الذي كان له الأثر الكبير على الفلسفة الوسيطة. وفي مرحلة ثانية، نتناول لاهوتيي وفلاسفة العصر الوسيط الغربيين: جون سكوت أوريجينا، أنسلم، ألبرت الكبير، توما الأكويني، غيوم دوكام، وبعض المترجمين ومؤسسي الجامعات. تعالج هذه المادة أيضًا علاقة الفلسفة باللاّهوت وضرورتها للبحث اللاهوتي.

(THPh303) الفلسفة الإسلامية: رصيدان
تستعرض هذه المادة تاريخ الفلسفة في العالم الإسلامي متوقّفة عند:
- علم الكلام والمعتزلة؛ ودور الكندي الرائد في استعمال المنهج المنطقي؛ وتغليب التحليل العقلي والمنطقي لدى الرازي ورفضه إقحام الدين في شؤون العقل؛
- نظرية نشوء الكون ومفهوم الخلق والطبيعة لدى الفارابي وإخوان الصفا وابن سينا والغزالي وتأثير الأفلاطونية المحدثة عليهم.

(THPh401) الفلسفة الحديثة: رصيدان
ينقسم البحث في الفلسفة الحديثة إلى قسمين:
- التيار العقلي وممثليه (فرنسيس بيكون، ديكارت، سبينوزا، لايبنيتز، هيجل) ثمّ عمانوئيل كانط.
- التيار التجريبي (هوبز، هيوم، جون لوك، باركلي)

(THPh302) مشكلات فلسفية: رصيدان
تتطرّق هذه المادة إلى أبرز المشكلات الفلسفية: الإنسان، المعرفة، الحرية، مع التركيز على موضوع الشر والموت الذي قاد إلى الإلحاد الحديث وموت الله لدى نيتشه.

(THPh402) الفلسفة الأخلاقية: رصيدان
تهتمّ الفسلفة الأخلاقية بشكل أساسيّ بمفهومَي الحرية والعدالة. فبعد استعراض هذين المفهومين في بعض النماذج الأخلاقية (العربية، السوفياتية، الغربية) وصدمة المستقبل (توفلر)، سنناقش نشأة الأفكار الأخلاقية لدى شعراء اليونان وسقراط، ثمّ ننتقل إلى موضوع الوجدان: تحديده، أشكاله، مرضه وتعثّره.

8- العلوم الإنسانية
(THPs202) مدخل إلى علم النفس: رصيدان
في هذا المدخل إلى علم النفس، نتطرّق إلى:
- الشخصية وبنائها
- مدرسة فرويد (التحليل النفسي)
- الحيل اللاشعورية
- الأزمات النفسية
- التذكر والنسيان
- التكيّف وأنماطه، الخوف والقلق، الصراع النفسي

(THPs402) مدخل إلى علم النفس الاجتماعي: رصيدان
يشمل هذا المدخل إلى علم النفس الاجتماعي:
- مقدمة في علم النفس العام
- التعريف بعلم النفس الاجتماعي ومراحل تطوره وأهم علمائه.
- إسهام نظريات علم النفس في علم النفس الاجتماعي
- طرق وأدوات البحث / قياس القيم – قياس الاتجاهات – قياس الرأي العام
- الاتجاهات والرأي العام
- الفرد والمجال الثقافي (علم نفس الثقافة)
- أنماط التفاعل الاجتماعي بين الجماعات والمنظمات؛ الجماعة: تعريفها وخصائصها وأنواعها، قواعد وأسس ديناميات الجماعة؛ القيادة
- تطبيقات علم النفس الاجتماعي (علم النفس الاجتماعي التطبيقي)، في التربية
- علم نفس الإرهاب

(THS301) مدخل إلى علم الاجتماع: رصيدان
علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس السلوك الاجتماعي والفعل الاجتماعي كظاهرتين اجتماعيتين حقيقيتين، وإطار بحثه هو دراسة تأثيرات وعلاقات الإنسان بصنوه، بصديقه، بزميله وبشريكه الإنسان في مجالات الحياة المختلفة. هذه الدراسة، نظرية كانت أو تجريبية، تقارب خاصة تميز الطبيعة الإنسانية، ألا وهي أن الإنسان كائن اجتماعي. من هنا تأتي أهمية إدخال هذا العلم ضمن التعليم اللاهوتي من حيث رؤيتنا للمؤمن كفرد حي في المجتمع الإنساني وللكنيسة على أنها جماعة مؤمنين.
تشمل هذه المادة: تحديد المصطلحات، المواضيع التي يغطيها علم الاجتماع، النظريات والتوجهات الاجتماعية، علاقة هذا العلم مع العلوم الإنسانية الاجتماعية الأخرى، مصادره، تاريخه، أقسامه، الروابط الاجتماعية، التغيرات الاجتماعية، ومعوقات سير المجتمع.

(THS401) علم الاجتماع الديني: رصيدان
بدأت فروع علم الاجتماع تنمو في المجال الديني عندما أيقن علماؤه بأن الدين والمجتمع، ودائماً من وجهة نظر بنائية، هما متقاربان كما أنّ الطبيعة الاجتماعية للإنسان متقاربة مع طبيعته الدينية. الإنسان ليس فقط كائنًا اجتماعيًا وإنما هو كائن متديّن في الوقت ذاته. وبين الديني والاجتماعي في الإنسان، تنمو علاقة جدلية تسمح للواحد منهما، ليس فقط أن يتدخل في مجال عمل الآخر، وإنما أيضاً أن يتبادل معه الخصائص.
في دراستنا لهذه المادة سنحدّد أولاً جوهر ومحتوى علم الاجتماع الديني. من ثم سندخل في تعريف الدين متناولين النظريات الخاصة به، وخاصة لدى فيورباخ، ماركس، دوركهايم، فيبر وغيرهم. وعبر دراستنا للدين كظاهرة اجتماعية وكمنتج اجتماعي، سنقرأ الحياة الدينية للإنسان عبر سلوكه ومواقفه في العائلة، في الطبقات الاجتماعية وفي السياسة. أما موقف الدين من قضية التغيير ومن العلمنة والعولمة فسنفرد له مجالاً واسعاً. ومن ثم سنعرّج على مواضيع متفرقة مثل: الروابط والمظاهر الدينية، رفض الدين (الإلحاد)، المؤمن في المجتمع والكنيسة والدولة.

(THMe401) منهجية البحث العلمي: رصيد واحد
تهدف هذه المادة إلى:
- تعريف الطالب بأنواع البحوث العلمية الموجودة في الوسط الجامعي.
- إكساب الطالب المهارات الأساسية لإعداد البحوث النظرية والتجريبية، بدءاً من التفكير واختيار موضوع البحث، ثم تحديد المنهجية الملائمة، الرجوع للمصادر الخاصة لجمع المادة العملية وفرزها، وضع مخطط البحث، إنجاز قراءة خاصة للمادة العلمية، والبدء بالكتابة.
- شرح مضمون كل قسم من أقسام البحث وموضعه المناسب والوقت المناسب لكتابته.
- إكساب الطالب المهارة في كتابة المراجع وتوثيقها علمياً، سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية، وفقاً للأسلوب الذي يتم الاتفاق عليه.
- زيادة قدرة الطالب على المناقشة والحوار المنطقي العلمي لكل ما يكتب في البحث، كأساس لتكوين التفكير العلمي النقدي لدى الطالب.

9- اللغات
اللغة السريانية
(LGS101) اللغة السريانية نصوص (1): 16 رصيدًا
تتناول دروس المستوى الأول من اللغة السريانية الكتب الخمسة الأولى من منهج عبد المسيح قرباشي.

(LGS201) اللغة السريانية نصوص (2-أ): 6 أرصدة
تشمل دروس القسم الأول للنصوص السريانية في المستوى الثاني: الجزء السادس من منهج عبد المسيح قرباشي (الفصل الأول)، البينات لأفراهاط الفارسي وتفاسير موسى بن كيفا (الفصل الثاني).



(LGS202) اللغة السريانية نصوص (2-ب): 6 أرصدة
تشمل دروس القسم الثاني للنصوص السريانية في المستوى الثاني: الجزء السابع من منهج عبد المسيح قرباشي (الفصل الأول)، ميامر مار يعقوب السروجي (الفصل الثاني).
ينتقل إلى المستوى الثالث، الطالب الذي ينجح في القسمَين (2أ، 2ب)، أو الطالب الذي يجتاز أحد القسمَين بدرجة امتياز.

(LGS301) اللغة السريانية نصوص (3-أ): 6 أرصدة
تشمل دروس القسم الأول للنصوص السريانية في المستوى الثالث: الجزء الثامن من منهج عبد المسيح قرباشي (الفصل الأول)، ميامر وتفاسير مار أفرام، مار فيلكسينوس المنبجي (الفصل الثاني).

(LGS302) اللغة السريانية نصوص (3-ب): 6 أرصدة
تشمل دروس القسم الثاني للنصوص السريانية في المستوى الثالث: مار إسحق النينوي ومار إسحق الأنطاكي (الفصل الأول)، منارة الأقداس لابن العبري ومار سويريوس الكبير (الفصل الثاني).

(LGS102) اللغة السريانية قواعد (1): 5 أرصدة
يشتمل منهاج القواعد السريانية للسنة الأولى على المواد التالية:

(مقدّمة)
1- حروف الهجاء. 2- الحركات.
(الصرف)
3- أقسام الكلام.
الفعل: 4- المعتلّ؛ 5- المهموز؛ 6- السالم؛ 7- أوزان الأفعال المجرّدة والمزيدة؛ 8- أوزان الفعل المجهول؛ 9- اللازم والمتعدّي.
الاسم: أ- الاسم المظهر (10- الصفة والموصوف؛ 11- اسم الجنس والعلم؛ 12- الجامد والمشتق؛ 13- المذكر والمؤنّث؛ 14- المفرد والمثنّى والجمع؛ 15-أسماء العدد؛ 16- العدد بالحروف)
ب- الاسم المبهم: (17- الضمير؛ 18- اتّصال الضمير بالاسم؛ 19- أسماء الإشارة؛ 20- أسماء الاستفهام؛ 21- الاسم الموصول؛ 22- الكنايات)
الحرف أو الرابط: (23- حروف الإضافة الداخلة على المفرد)
24- تصريف الفعل.
ملحق
25- النقط؛ 26- الخط الصغير؛ 27- الحروف التي تُكتب ولا تُقرأ؛ 28- الحروف التي تُقرأ بدون أن تُكتب؛ 29- الحروف التي تُبدل في اللفظ.

(LGS202) اللغة السريانية قواعد (2): 4 أرصدة
يشتمل منهاج القواعد السريانية للسنة الثانية على مواد الصرف التالية:
الاسم: 1- أوزان الاسم؛ 2- الاسم المركّب؛ 3- تأنيث الأسماء؛ 4- جمع الأسماء؛ 5- نسبة الأسماء؛ 6- تصغير الأسماء؛ 7- جزم الأسماء.
الاشتقاق: 8- مصدر المجرّد والمزيد؛ 9- اسم المرّة؛ 10- المصدر الميميّ؛ 11- اسم الفاعل؛ 12- اسم المفعول؛ 13- الصفات؛ 14- اسم المكان؛ 15- اسم الآلة.
الظروف: 16- الظروف المضافة؛ 17- الظروف المطلقة.
الفعل: 17- اتصال الضمائر بالفعل.
ملحق: 18- التقسية والترقيق.

(LGS302) اللغة السريانية قواعد (3): 4 أرصدة
يشتمل منهاج القواعد السريانية للسنة الثالثة على مواد النحو التالية:
اسم النكرة والمعرفة: 1- تحديد النكرة والمعرفة؛ 2- الضمير؛ 3- اسم العلم؛ 4- اسم الإشارة؛ 5- الاسم الموصول؛ 6- الاسم المعرّف بألف الإطلاق؛ 7- النكرة المضافة إلى المعرفة.
المبتدأ والخبر والفاعل ونائب الفاعل: 8- المبتدأ والخبر؛ 9- الفاعل؛ 10- نائب الفاعل.
المفعول المطلق والمفعول به والمفعول فيه: 11- المفعول المطلق؛ 12- المفعول به؛ 13- المفعول فيه.
الحال والتمييز والكنايات: 14- الحال؛ 15- التمييز؛ 16- تمييز العدد؛ 17- الكنايات.
الإضافة: 18- الإضافة المعنوية؛ 19- الإضافة اللفظيّة.
التوابع: 20- الصفة والنعت؛ 21- التفضيل؛ 22- التوكيد؛ 23- البدل؛ 24- عطف البيان؛ 25- العطف بالحروف أو عطف النسق.
القصّة والشأن. المركّب اللحوقيّ: 26- ܗܘܳܐ. 27- ܐܺܝܬ. 28- ܕܺܝܠ. 29- القصّة والشأن؛ 30- المركّب اللحوقيّ.
الظروف: 31- الظروف المضافة؛ 32- الظروف المطلقة.
الحروف: أ- حروف الإضافة: 33- حروف الإضافة الداخلة على المفرد؛ 34- حروف الإضافة الداخلة على الجملة.
ب- الحروف المطلقة: 35- حروف الشرط؛ 36- حروف التفسير؛ 37- حرف الاستثناء؛ 38- حرف الزيادة؛ 39- حرف التنبيه؛ 40- حروف الإجمال؛ 41- حرفي الجزاء أو النتيجة؛ 42- حروف الشكّ أو الترجّي؛ 43- حروف الإيجاب؛ 44- حروف النفي؛ 45- حروف النهي؛ 46- حرف الاستفهام؛ 47- حرفي التمنّي؛ 48- حروف النداء؛ 49- حروف العطف؛ 50- حروف التحسين.
ج- الحروف المبيّنة للانفعالات: 51- حرفي الفرح والمدح؛ 52- حروف الندبة والتوجّع؛ 53- حروف التهديد؛ 54- حرفي التعجّب؛ 55- حرف الاستهزاء والتهكّم؛ 56- حرف الرفض والنفور.
ملحق: الجملة وشبهها ومتعلّق الظروف وحروف الإضافة: 57- في الجملة وشبهها؛ 58- متعلّق الظروف وحروف الإضافة.

(LGA101) اللغة العربية: 4 أرصدة
(LGE101) اللغة الإنكليزية: 10 أرصدة

10- الطقسيات
(THT101) خدمة القداس والمزامير: 3 أرصدة
(THT102) الإشحيم والبيت كاز: 10 أرصدة
(THT401) خدمة الطقوس والأسرار الكنسية: 6 أرصدة

أسماء المدرسين
(بحسب الترتيب الأبجدي)

الربان روجيه-يوسف أخرس (دكتوراه في علم الآباء): الكتاب المقدس، علم الآباء، لاهوت طقسي، واللغة السريانية
الربّان يعقوب باباوي (ليسانس في اللاهوت): العهد القديم
الربان كيرلس بابي (ماجيستير في الحق القانوني): الحق القانوني
الدكتور عيسى بشارة (دكتوراه في الفلسفة): فلسفة
الربان زكا جلما (ليسانس في اللاهوت): اللاهوت العقيدي
الربان برصوم جورج (دبلوم في اللاهوت واللغة السريانية): اللاهوت العقيدي
الأستاذة جورجيت خوري (ماجيستير في الفلسفة): فلسفة
الأستاذة سامية الراعي: اللغة العربية
المطران يوستينوس بولس سفر (دكتوراه في الحق القانوني): الحق القانوني
الراهب يامن عبود (دبلوم في اللاهوت واللغة السريانية): اللغة السريانية
الراهب أنطونيوس غريب (دبلوم في اللاهوت واللغة السريانية): اللغة السريانية
الربان بطرس القسيس (دكتوراه في علم الاجتماع): علم اجتماع، لاهوت أدبي
الربان صليبا القسيس (ماجيستير في الليترجيا): لاهوت طقسي
الأستاذة سمر قندلفت: اللغة الإنكليزية
الأسقف جرجس كورية (دكتوراه في علم الآباء): لاهوت عقيدي، علم الآباء، اللغة اليونانية
الربان يوحنا هابيل (دكتوراه في اللاهوت وتاريخ الأديان): اللاهوت الطقسي
الربان جاك يعقوب (دكتوراه في الحق القانوني): الحق القانوني، اللاهوت النسكي