مؤتمر (السيدة فاطمة الزهراء عنوان الوحدة الإسلامية)
بدعوة رسمية من سماحة السيد مقتدى الصدر، وبتكليف من قداسة سيدنا البطريرك المعظم موران مور إغناطيوس زكا الأول عيواص الكلي الطوبى شارك سيادة الأسقف مار إياونيس بولس السوقي النائب البطريركي في دمشق ممثلاً عن قداسته في المؤتمر الدولي الذي عقد تحت عنوان: (السيدة فاطمة الزهراء عنوان الوحدة الإسلامية) في مدينة النجف الأشرف في الفترة ما بين 11 ـ13 أيار 2012.

كما شارك أيضاً في أعمال هذا المؤتمر بدعوة خاصة نيافة الحبر الجليل مار ثاوفيلوس جورج صليبا مطران جبل لبنان وسكرتير المجمع المقدس، وبمشاركة شخصيات دينية مسلمة ومسيحية أجنبية وعربية من أكثر من ٣٠ دولة، وقد كان لصاحبي النيافة والسيادة مداخلات قيمة في محاور هذا المؤتمر، بالإضافة إلى عدد من المقابلات والتصريحات لوكالات الأنباء المختلفة.

هدف المؤتمر هو توحيد الخطاب الديني في الأمة الإسلامية وكذلك بيان مكانة السيدة الزهراء في الإسلام والكشف عن التراث العلمي للسيدة وتحفيز الكتاب والباحثين والمؤرخين على العناية بتاريخها. وقد تمثلت محاور المؤتمر بعدة جوانب منها: الزهراء والقران الكريم والتحليل النصي لخطبها، وأيضاً مروياتها في التراث الإسلامي في الجوانب العقيدة والفقه والأخلاق والزهراء في كتابات المستشرقين والتراث الإسلامي والأدبي.

http://www.syrian-orthodox.com/readnews.php?id=1281