الأربعاء, 17 تموز 2019    |     الرئيسية    اتصل بنا
لمتابعة أحدث الأخبار، يمكنكم زيارة موقعنا باللغة الإنكليزية: /syriacpatriarchate.org/category/news               زوارنا الأعزاء يمكنكم أيضاً متابعة أخبارنا وزيارتنا والتواصل معنا عبر الفيس بوك من خلال العنوان التالي Syrian Orthodox Patriarchate               والصفحة المخصصة لقداسة سيدنا البطريرك على العنوان التالي: His Holiness Patriarch Moran Mor Ignatius Aphrem II               يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني التالي: (malkhori4@gmail.com)               لمن يرغب بالاطلاع على أعمال هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية يرجى زيارة صفحة الهيئة على الفيس بوك من خلال العنوان التالي St. Ephrem Patriarchal Development Committee              
الرئيسية > أنباء البطريركية > قداسة سيدنا البطريرك في زيارة رسولية لأبرشية الجزيرة والفرات
قداسة سيدنا البطريرك في زيارة رسولية لأبرشية الجزيرة والفرات
قام قداسة سيدنا البطريرك المعظم مار إغناطيوس زكا الأول عيواص الكلي الطوبى بزيارة رسولية إلى أبرشية الجزيرة والفرات العامرة، حيث غادر قداسته مقره الرسولي في دير مار أفرام السرياني صباح يوم الجمعة 2009/4/3 يرافقه نيافة الحبر الجليل مار فيلكسينوس متياس نايش المعاون البطريركي ومدير كلية مار أفرام السرياني اللاهوتية والأب الربان متى الخوري السكرتير البطريركي وبعض راهبات دير مار يعقوب البرادعي تتقدمهن الأم الراهبة حنينة هابيل، وقد كان في استقبال قداسته لدى وصوله إلى دير السيدة العذراء في تل ورديات أصحاب النيافة الأحبار الأجلاء مار أسطاثيوس متى روهم مطران الجزيرة والفرات ومار ثاوفيلوس جورج صليبا مطران جبل لبنان ومار ديونيسيوس بهنام ججاوي والأبوان الفاضلان الربان أفرام الحنو والقس كبرئيل خاجو وحشد من المؤمنين.

وبعد استراحة قصيرة في ربوع الدير استقبل قداسته بعض الزوار الذين قدموا ليتباركوا من قداسته.

وفي يوم السبت توافد أيضاً عدد من المؤمنين طالبين بركة قداسته، وفي تمام الساعة السابعة مساءاً استقبل قداسته في مكان إقامته في دير السيدة العذراء في تل ورديات سيادة اللواء معذى نجيب سلوم محافظ الحسكة وسيادة العميد ياسر الشوفي قائد شرطة الحسكة على رأس وفد يضمّ ممثلين عن الحزب والدولة في محافظة الحسكة. حيث رحب سيادة المحافظ بقداسة سيدنا البطريرك في ربوع الجزيرة السورية متمنياً له طيب الإقامة في الحسكة كما هنأ سيادته قداسة سيدنا البطريرك ونيافة المطران متى روهم بهذه الإنجازات العظيمة التي تقوم بها الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في الحسكة. بدوره هنأ قداسة سيدنا البطريرك سيادة اللواء معذى بتعيينه محافظاً للحسكة متمنياً له التوفيق في مهمته الجسيمة التي أوكلت إليه، خاصةً في المحافظة على الوحدة الوطنية التي يرعاها سيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد والتي تزدان بها محافظة الحسكة.

في يوم الأحد 2009/4/5 ترأس قداسة سيدنا البطريرك القداس الإلهي الذي احتفل به نيافة الحبر الجليل مار فيلكسينوس متياس نايش المعاون البطريركي بحضور أصحاب النيافة الأحبار الأجلاء مار أسطاثيوس متى روهم ومار سويريوس اسحق ساكا ومار أثناسيوس توما دقما ومار ديونيسيوس بهنام ججاوي، بحضور الآباء الكهنة والرهبان والشمامسة والرهبات وحشد كبير من المؤمنين الذين قدموا ليتباركوا من قداسته، وحضر أيضاً أعضاء جمعية القديس برنابا الخيرية يتقدمهم الأب باتريك رئيس الجمعية.

وخلال القداس ارتجل قداسته عظة بليغة تحدّث فيها عن أعجوبة شفاء الأعمى.
وبعد انتهاء القداس الإلهي اجتمع قداسة سيدنا البطريرك بأعضاء جمعية القديس برنابا. وبهذه الأثناء وصل نيافة الحبر الجليل مار يوستينوس بولس سفر النائب البطريركي في زحلة والبقاع الذي قدم خصيصاً للمشاركة في افتتاح المجمع التربوي.

وفي تمام الساعة الثالثة والنصف انطلق الموكب الرسمي من دير السيدة العذراء في تل ورديات باتجاه مجمّع الأمل التربوي في الحسكة حيث التقى عند مدخل المحافظة سيادة اللواء معذى نجيب سلوم الذي ارتجل من سيارته وجلس إلى جانب قداسته وتوجّها معاً إلى مدارس الأمل الخاصة، حيث كان الكشاف السرياني في الحسكة باستقبالهم، وأصحاب النيافة الأحبار الأجلاء وعدد كبير من ممثلي الحزب والدولة والآباء الكهنة وحشد كبير من المؤمنين.

وكان برنامج الاحتفال بتدشين مجمع الأمل التربوي بالحسكة على الشكل التالي:
1ـ استقبال قداسته.
2ـ الترحيب بالضيوف الكرام.
3ـ بدء الحفل بالنشيد العربي السوري.
4ـ إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمدرسة.
5ـ فقرة بعنوان «من أنا» تقدم باللغات الأربع.
6ـ فقرة لفرقة نابادا للفلكلور السرياني.
7ـ وصلة غنائية لكورال مدرسة الأمل.
8ـ كلمة نيافة المطران متى روهم.
9ـ كلمة قداسة سيدنا البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول عيواص، حيث حيّى قداسته سيادة رئيس الجمهورية الدكتور بشار الأسد قائد البلاد وراعي مسيرة التطوير والتحديث وباني الأجيال في سورية العزيزة، كما هنأ قداسته شعب الحسكة المؤمن بهذا المجمّع التربوي الهام، داعياً لنيافة الحبر الجليل مار أسطاثيوس متى روهم مطران الأبرشية الهمام باطراد التقدم والازدهار وفي ختام كلمته قلد قداسته نيافة المطران متى روهم وسام الصليب الأكبر للقديس مار إغناطيوس النوراني وهو أرفع وسام في الكنيسة السريانية الأرثوذكسية وذلك تقديراُ لخدماته الجليلة للأبرشية بشكل خاص وللكنيسة السريانية الأرثوذكسية عامةً.

وبعد الانتهاء من حفل التدشين، زار قداسة سيادة اللواء معذى نجيب سلوم محافظ الحسكة في مبنى محافظة الحسكة شاكراً سيادته على مشاركته الكنيسة السريانية الأرثوذكسية هذا العرس الوطني، داعياً لمحافظة الحسكة ولسورية العزيزة بالمزيد المزيد من التطوير والتحديث سيراً على نهج القائد الخالد حافظ الأسد والذي يرعاه الدكتور الحكيم بشار الأسد.

وفي تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الاثنين 2009/4/6 انطلق موكب قداسة سيدنا البطريرك ومرافقيه عائداً إلى مقره البطريركي في دير مار أفرام السرياني.

الخبر بالصور