الجمعة, 19 تموز 2019    |     الرئيسية    اتصل بنا
لمتابعة أحدث الأخبار، يمكنكم زيارة موقعنا باللغة الإنكليزية: /syriacpatriarchate.org/category/news               زوارنا الأعزاء يمكنكم أيضاً متابعة أخبارنا وزيارتنا والتواصل معنا عبر الفيس بوك من خلال العنوان التالي Syrian Orthodox Patriarchate               والصفحة المخصصة لقداسة سيدنا البطريرك على العنوان التالي: His Holiness Patriarch Moran Mor Ignatius Aphrem II               يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني التالي: (malkhori4@gmail.com)               لمن يرغب بالاطلاع على أعمال هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية يرجى زيارة صفحة الهيئة على الفيس بوك من خلال العنوان التالي St. Ephrem Patriarchal Development Committee              
الرئيسية > أنباء البطريركية > تقرير عن الزيارة الرسولية التي قام بها قداسة سيدنا البطريرك إلى سويسرا
تقرير عن الزيارة الرسولية التي قام بها قداسة سيدنا البطريرك إلى سويسرا
في صباح يوم الخميس 19/4/2012 وصل إلى مطار زيوريخ ـ سويسرا قادماً من بيروت صاحب القداسة سيدنا البطريرك المعظم موران مور إغناطيوس زكا الأول عيواص الكلي الطوبى يرافقه صاحبا النيافة مار فيلكسينوس متياس نايش المعاون البطريركي ومدير كلية مار أفرام السرياني اللاهوتية ومار خريسوستوموس ميخائيل شمعون مدير المؤسسات البطريركية الخيرية في العطشانة ـ لبنان، والأب الربان جرجس كورية المرشد الروحي لطلاب الكلية اللاهوتية، والأم الراهبة حنينة هابيل رئيسة راهبات مار يعقوب البرادعي، والأخت الراهبة يوليانة تقلا.

وقد كان في استقبال قداسته في قاعة الشرف في مطار زيوريخ نيافة الحبر الجليل مار ديونيسيوس عيسى كوربوز النائب البطريركي في سويسرا والنمسا، والآباء الخوارنة وكهنة الأبرشية ومجالسها الملية. ومن هناك انتقل قداسته والوفد المرافق له إلى دير مار أوكين ـ آرث، فاستقبله بباقات الزهور والأناشيد رهبان وراهبات الدير وحشد من أبناء شعبنا السرياني، وألقى قداسته في القاعة الرسمية للدير كلمة شكر فيها الله تعالى على وصوله بالسلامة لترؤس احتفالات النيابة البطريركية في سويسرا والنمسا بافتتاح دير مار أوكين، الذي كان قد اشتراه المثلث الرحمات مار يوليوس عيسى جيجك مطران أوروبا الوسطى، وذلك بهمّة الشعب السرياني المبارك، وكان قداسته قد قام بتقديس كنيسة الدير عام 1999 باحتفال كنسي مهيب. غير أن قدم الدير الذي يعود تاريخ بناؤه إلى ما يزيد عن 360 سنة أوجب القيام بتجديد المباني كليّاً فقام نيافة المطران مار ديونيسيوس عيسى كوربوز بتجديدها بهمة وغيرة متعاوناً مع الكهنة والمجالس الملية والمؤمنين من داخل الأبرشية وخارجها.

وفي يوم الأحد المصادف 22 نيسان 2012 ترأس قداسته الذبيحة الإلهية التي احتفل بها صاحبا النيافة مار ديونيسيوس عيسى كوربوز مطران الأبرشية، ومار فيلكسينوس متياس نايش بحضور كل من أصحاب النيافة الأحبار الأجلاء: مار فيلكسينوس يوسف جتين، مار أوسطاثيوس متى روهم، مار سلوانس بطرس النعمة، مار فيلكسينوس صليبا أوزمان، مار يوستينوس بولس سفر، مار غريغوريوس ملكي أورك، مار خريسوستوموس ميخائيل شمعون. والعديد من إكليروس الطوائف الشقيقة نخص منهم نيافة الأنبا أثناسيوس أسقف الكنيسة القبطية في فرنسا، بالإضافة إلى لفيف من الخوارنة والكهنة والرهبان والراهبات والشمامسة وعدد كبير من أبناء شعبنا السرياني في سويسرا والنمسا وألمانيا وبلجيكا والسويد واستنبول.

وخلال القداس الإلهي ارتجل قداسة سيدنا البطريرك المعظم كلمة تاريخية عن أهمية ودور دير مار أوكين، من أجل مستقبل الكنيسة في أبرشية سويسرا والنمسا، وتضمنت كلمة قداسته توجيهات رسولية لأنباء الكنيسة في المهجر للاهتمام بتربية أبنائهم التربية السريانية المسيحية الأصيلة والعادات والتقاليد كما تعلموها من آبائهم في الوطن، والاهتمام بتعليم ونشر اللغة السريانية المقدسة. وفي الختام شكر قداسته نيافة مطران الأبرشية وكهنتها ومجالسها على هذا الانجاز التاريخي واهتمام نيافته والكهنة بالرعاية الصالحة لأبناء الكنيسة في الأبرشية.

وبدوره شكر نيافة مطران الأبرشية مار ديونيسيوس عيسى كوربوز، قداسة سيدنا البطريرك والأحبار الأجلاء والإكليروس وجميع الضيوف الكرام الذين تجشموا عناء السفر وساهموا بسخاء سرياني أصيل لإنجاح هذا المشروع الحيوي لأبرشية سويسرا والنمسا.

وخلال تواجد قداسة سيدنا البطريرك في سويسرا أقامت رعايا الأبرشية ولائم غداء وعشاء في الدير المذكور على شرف قداسته والأحبار الأجلاء، ونخص بالذكر أنه في مساء يوم السبت المصادف 21/4 أقامت الأبرشية وليمة فاخرة مميزة احتفالاً بعيد ميلاد قداسته التاسع والسبعين، وخلالها ارتجل نيافة مار ديونيسيوس عيسى كوربوز كلمة لطيفة عبر فيها عن أتعاب ومنجزات قداسة سيدنا البطريرك وخدمته الطويلة في كل مجالات الكنيسة السريانية لمدة زادت عن 65 عاماً، قدم فيها قداسته الغالي والنفيس من أجل رفع شأن الكنيسة المقدسة والنهضة الروحية والعلمية فيها. وأجاب قداسته بكلمة محبة وشكر لنيافة مطران الأبرشية على كلمته اللطيفة مشدداً بالشكر لله الذي منحه عمراً طويلاً ومشاعر التوبة ومحبة الكنيسة وخدمتها وخدمة شعبها السرياني النبيل في الوطن والمهجر.

وخلال هذه الزيارة التقى قداسته مع الكثير من عائلاتنا السريانية الذين قدموا للتبرك من قداسته. كما نظمّت الأبرشية لقاءً مميزاً للشبيبة السريانية في سويسرا حضره نيافة المطران مار فيلكسينوس متياس نايش نيابة عن قداسته بحضور نيافة المطران عيسى ونيافة المطران ميخائيل شمعون والآباء كهنة الأبرشية.

ومساء يوم الخميس 26/4/2012 وبطلب من نيافة مطران الأبرشية قام قداسة سيدنا البطريرك بتقليد الدكتور سنحريب أيلو نائب رئيس مجلس الأبرشية وسام مار أفرام السرياني برتبة فارس، تكريماً لأتعابه وهمّته خلال سنين خدمته في المجلس الملي بالإضافة إلى سيرته العطرة وفضائله المميزة.

وبنهاية هذه الزيارة الرسولية كان في وداع قداسته بمطار زيوريخ نيافة مطران الأبرشية وبعض الأحبار الحاضرين مع الكهنة والمجالس مودعين إياه بترتيلة سريانية (ܢܦܩ ܝܘܢܢ ܡܢ ܓܘ ܢܝܢܘܐ ܘܟܪܝܬ ܠܗ....) وفي قاعة الشرف بمطار بيروت الدولي كان في استقبال قداسته نيافة الحبر الجليل مار اقليميس دانيال كورية مطران بيروت، وبعض راهبات دير مار يعقوب البرادعي، ومن لبنان عاد قداسته إلى مقر الكرسي الرسولي في دمشق يوم السبت 28/4/2012.

الخبر بالصور