الثلاثاء, 23 نيسان 2019    |     الرئيسية    اتصل بنا
لمتابعة أحدث الأخبار، يمكنكم زيارة موقعنا باللغة الإنكليزية: /syriacpatriarchate.org/category/news               زوارنا الأعزاء يمكنكم أيضاً متابعة أخبارنا وزيارتنا والتواصل معنا عبر الفيس بوك من خلال العنوان التالي Syrian Orthodox Patriarchate               والصفحة المخصصة لقداسة سيدنا البطريرك على العنوان التالي: His Holiness Patriarch Moran Mor Ignatius Aphrem II               يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني التالي: (malkhori4@gmail.com)               لمن يرغب بالاطلاع على أعمال هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية يرجى زيارة صفحة الهيئة على الفيس بوك من خلال العنوان التالي St. Ephrem Patriarchal Development Committee              
الرئيسية > أنباء البطريركية > موسوعة التراث السرياني SYRIAC HERITAGE
موسوعة التراث السرياني SYRIAC HERITAGE
مازالت دار نشر Gorgias Press تتحف المكتبات العالمية بمنشوراتها القيمة، وكل يوم عندها الجديد والمفاجىء بالمعنى الايجابي. ويحتار القارئ بمؤسس الدار الملفونو الدكتور جورج كيراز السرياني الخربوطلي الذي يعمل ليل نهار دون ملل أو كلل في سبيل اماطة اللثام عن تراكمات الزمن التي اخفت تحت جبتها كنزاً مشرقياً ثرّاً، وكشف الغطاء عن فكر سرياني عريق واصيل هو نتاج الاجيال وثمرة زمن طويل من العطاء.

ويكفي ان يتعرف القارىء على عناوين المجلدات والكتب والنشرات بكل اللغات التي اصبحت لوحدها مكتبة متكاملة يحتاج إليها كل من يريد ان يغرف من ينبوع التراث الشرقي وخاصة السرياني بكل الابعاد.

في مجموعة المنشورات الجديدة موسوعة التراث السرياني وقد اختصرت ب: GEDSH وهو ملخص الكلمات

Gorgias Encyclopedic Dictionary Syriac Heritage

وقد قام على اعداد هذه الموسوعة اربعة اساتذة لهم شهرة واسعة في عالم الادب السرياني ولكل منهم عطاء مميز وهم:

Sebastian Brock , Aaron M.Butts, George A. Kiraz , Lucas Van Rompay

وميزة هذه الموسوعة الجديدة انها غطّت كل الجوانب المرتبطة بالسريان والسريانية ومن كل المذاهب، ومعلوماتها تمتد من قبل المسيحية إلى نهايات القرن العشرين، ولم توفر جهداً لابراز هذا التراث بوجهه المشرق .

ويبقى ان يقال بأنّ هذه الموسوعة هي من اهم ما صدر حتى الآن بكل اللغات عن الثقافة السريانية وادابها وادبائها، ويمكن العودة إلى هذه الموسوعة كمرجع ثقة ومصدر يعتمد عليه.

إنّ السريان ممتنون جداً لهذه الموسوعة، واملهم ان تنتشر في كل انحاء العالم من جهة، وان تترجم الى لغات حيّة لتكون عونا للقراء من جهة اخرى.