الثلاثاء, 18 حزيران 2019    |     الرئيسية    اتصل بنا
لمتابعة أحدث الأخبار، يمكنكم زيارة موقعنا باللغة الإنكليزية: /syriacpatriarchate.org/category/news               زوارنا الأعزاء يمكنكم أيضاً متابعة أخبارنا وزيارتنا والتواصل معنا عبر الفيس بوك من خلال العنوان التالي Syrian Orthodox Patriarchate               والصفحة المخصصة لقداسة سيدنا البطريرك على العنوان التالي: His Holiness Patriarch Moran Mor Ignatius Aphrem II               يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني التالي: (malkhori4@gmail.com)               لمن يرغب بالاطلاع على أعمال هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية يرجى زيارة صفحة الهيئة على الفيس بوك من خلال العنوان التالي St. Ephrem Patriarchal Development Committee              
الرئيسية > أنباء البطريركية > (نقلا عن موقع طيباين) حملة إلتماس لإنقاذ الدير التاريخي للسريان الأرثوذكس في ماردين
(نقلا عن موقع طيباين) حملة إلتماس لإنقاذ الدير التاريخي للسريان الأرثوذكس في ماردين
انضمَ حوالي 300 كاتب وأكاديمي وفنان الى حملة إلتماس واحتجاج على الحكم الصادر من محكمة الاستئناف التركية العليا المتضمن تأميم دير مار كابرييل في ماردين. وهذا الدير هو من أقدم الأديرة السريانية الأرثودكسية الباقية في العالم، إذ يعود تاريخه الى عام 397 ميلادي.

ووفقاً لقول توما أوزدمير، رئيس جمعية الثقافة لبلاد ما بين النهرين، يحمل دير مار كابرييل الذي تم إنشائه عام 397 ميلادي أهمية استثنائية بالنسبة للسريان، فهو يقف على قدم المساواة مع المسجد الأقصى للمسلمين. وبالنسبة للمجتمع السرياني، تدرب فيه أكثر من نصف رجال الدين كما أنه حافظ على بقاء اللغة السريانية.

وقد جاء البروفسور جنكيز أكتار وتوما أودزمير وتوما سيليك، أصحاب صحيفة سبرو السريانية، معاً الى قاعة سيزايير للاجتماعات في اسطنبول لشرح حملة الاحتجاج المعنونة " تركيا هي وطن السريان ودير مار جبرائيل ليس محتل".

تضم الكنيسة الشرقية الأرثودكسية 6 كنائس، هي: الكنيسة القبطية والكنيسة الأثيوبية والكنيسة الأريتيرية والكنيسة السريانية وكنيسة مالانكارا السريانية أو الكنيسة الهندية والكنائس الرسولية الأرمنية. ومع أن التواصل مستمراً بين هذه الكنائس إلا أنها مستقلة عن بعضها تنظيمياً.

يوجد حالياً حوالي 20000 من السريان في تركيا، يعيش 15000 منهم في اسطنبول ويسكن الباقي في مدينة ماردين والمناطق المجاورة لها.

http://tebayn.com/News.aspx?id=10833