الأربعاء, 17 تموز 2019    |     الرئيسية    اتصل بنا
لمتابعة أحدث الأخبار، يمكنكم زيارة موقعنا باللغة الإنكليزية: /syriacpatriarchate.org/category/news               زوارنا الأعزاء يمكنكم أيضاً متابعة أخبارنا وزيارتنا والتواصل معنا عبر الفيس بوك من خلال العنوان التالي Syrian Orthodox Patriarchate               والصفحة المخصصة لقداسة سيدنا البطريرك على العنوان التالي: His Holiness Patriarch Moran Mor Ignatius Aphrem II               يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني التالي: (malkhori4@gmail.com)               لمن يرغب بالاطلاع على أعمال هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية يرجى زيارة صفحة الهيئة على الفيس بوك من خلال العنوان التالي St. Ephrem Patriarchal Development Committee              
الرئيسية > أنباء البطريركية > تقرير عن المؤسسات البطريركية الخيرية في العطشانة
تقرير عن المؤسسات البطريركية الخيرية في العطشانة
تقع بلدة العطشانة في قضاء المتن الشمالي في محافظة جبل لبنان، على الطريق الواصلة بين أنطلياس وبكفيا، بمقدار 2 كم قبل الوصول إلى بكفيا، وعلى بعد حوالي 22 كم من بيروت.

منذ عام 1964 بدأت بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس بشراء أراضٍ واسعة في هذه البلدة الخضراء لتُقيم وتُشيد عليها المؤسسات البطريركية الاجتماعية الخيرية وكلية مار أفرام اللاهوتية التي انتقلت إليها من مدينة زحلة فيما بعد.

حالياً تتألف المؤسسات البطريركية الخيرية للسريان الأرثوذكس بالعطشانة ـ لبنان من:
1. دار ضيافة سامي قدسي للعجزة.
2. مؤسسة مار أفرام الاجتماعية (ميتم ومدرسة ابتدائية).
3. والدير الأساسي لراهبات مار يعقوب البرادعي (كلية مار أفرام اللاهوتية سابقاً).

تمتد هذه المؤسسات على مساحة تزيد عن 65000 متر مربع تم شراؤها على مراحل وفترات زمنية متفاوتة، وتقع في بقعة جبلية خضراء ذي طبيعة ساحرة وخلابة تحيط بها الأشجار الخضراء والمثمرة من كل الجهات، الشيء الذي جعل منها مركزاً هاماً للراحة والنقاهة والنشاطات المتنوعة.

وضع حجر الأساس لهذه المؤسسات المثلث الرحمات البطريرك مار إغناطيوس يعقوب الثالث في أواخر عام 1966 وبتاريخ 16/7/1968 قام الأستاذ شارل الحلو رئيس الجمهورية اللبنانية بتدشين هذه المؤسسات بمباركة قداسة البطريرك يعقوب الثالث ولفيف من الإكليروس السرياني الموقر وحضور جمهور غفير من السريان والأصدقاء والأحباء تتقدمهم شخصيات وطنية وسياسية وروحية من مختلف المذاهب والطوائف والتيارات والأحزاب اللبنانية.

اهتم بإدارة المؤسسات منذ تأسيسها عام 1966 نيافة المطران مار فيلكسينوس متى شمعون وحتى بلوغه سن التقاعد عام 2006، ومن ثم وبتكليف من قداسة سيدنا البطريرك المعظم مار إغناطيوس زكا الأول عيواص الكلي الطوبى، تسلّم مهام الإدارة فيها الأب الربان دانيال كورية بتاريخ 1/7/2006 (الآن نيافة المطران مار إقليميس دانيال كورية مطران بيروت 18/2/2007) والذي وبرعاية وتشجيع من قداسة سيدنا البطريرك قام بأعمال إعادة التأهيل والترميم وإنعاش هذه المؤسسات من جديد لتكون وجهاً وصورة لائقة ومُشرِّفة لطائفتنا السريانية في لبنان الحبيب.

حالياً يدير المؤسسات البطريركية الخيرية نيافة المطران مار خريسوستوموس ميخائيل شمعون، تعاونه راهبات فاضلات من رهبانية دير مار يعقوب البرادعي للعذارى، وبعض من الموظفين الاختصاصيين، ونشكر الله أن هذه المؤسسات الخيرية تحقق الغاية الاجتماعية والخيرية التي أسست من أجلها.
ونظراً لقدم هذه الأبنية، وعدم المحافظة عليها، وقلة أعمال الصيانة فيها مع مرور الزمن، وبتوجيه من قداسة سيدنا البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول عيواص بدأت ورشات الصيانة وإعادة تهيئة جميع الأبنية.