السبت, 25 أيار 2019    |     الرئيسية    اتصل بنا
لمتابعة أحدث الأخبار، يمكنكم زيارة موقعنا باللغة الإنكليزية: /syriacpatriarchate.org/category/news               زوارنا الأعزاء يمكنكم أيضاً متابعة أخبارنا وزيارتنا والتواصل معنا عبر الفيس بوك من خلال العنوان التالي Syrian Orthodox Patriarchate               والصفحة المخصصة لقداسة سيدنا البطريرك على العنوان التالي: His Holiness Patriarch Moran Mor Ignatius Aphrem II               يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني التالي: (malkhori4@gmail.com)               لمن يرغب بالاطلاع على أعمال هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية يرجى زيارة صفحة الهيئة على الفيس بوك من خلال العنوان التالي St. Ephrem Patriarchal Development Committee              
الرئيسية > أنباء البطريركية > (صلوات الإشحيم) جديد إصدارات كلية مار أفرام السرياني اللاهوتية
(صلوات الإشحيم) جديد إصدارات كلية مار أفرام السرياني اللاهوتية
صدر حديثاً من منشورات دير مار أفرام السرياني ـ معرة صيدنايا، اسطوانة ليزرية مدمجة احتوت على صلوات الإشحيم بحسب الطقس السرياني الأرثوذكسي الأنطاكي، اهتم بإعداده نيافة الحبر الجليل مار فيلكسينوس متياس نايش المعاون البطريركي ومدير الكلية اللاهوتية، وبصوت رهبان وطلاب الكلية.

الإشحيم: هو كتاب الفرض اليومي على مدار الأسبوع، ويُعرف بالإشحيم أي (البسيط)، وهو مؤلف من صلوات وأناشيد للتوبة وذكر السيدة العذراء والرسل والآباء القديسين والشهداء وتذكار الموتى المؤمنين. وهذه الصلوات مقسّمة لتُتلى على مدى اليوم الكامل، أي المساء والستار والليل والصبح والساعات الثالثة والسادسة والتاسعة، وتُرتّل على لحون خاصة تدور على الألحان الثمانية تبادلاً، ولكل أسبوع نغمتان. جُمعت هذه الصلوات على الأرجح في أواخر المائة السابعة بعناية القديس مار يعقوب الرهاوي. أمّا مؤلفوها فهم: مار أفرام السرياني ومار يعقوب السروجي ومار اسحق ومار بالاي وشمعون الفخاري.

جوقة طلاب كلّية مار أفرام اللاهوتية: تأسست الجوقة من طلاب الكلّية، وتدرّبت وفق أصول علمية موسيقية حديثة بإشراف أساتذة مختصّين. وشاركت الجوقة في العديد من الأمسيات الروحية منها: عيد اكتشاف الصليب المقدس وذكرى جلوس قداسة سيدنا البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول عيواص. وكذلك شاركت في بيروت في الصلوات التي تُقام بمناسبة أسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنيسة، بمشاركة كلّيات اللاهوت في سوريا ولبنان. وكذلك أحيت الجوقة أمسية (سريانيات ... أصالة لحن في شعر مغنَّى) بالإشتراك مع جوقات مار أفرام السرياني البطريركية بدمشق والفرقة السمفونية الوطنية السورية والمرنّمة عبير نعمة.

الخبر بالصور