الإثنين, 27 أيار 2019    |     الرئيسية    اتصل بنا
لمتابعة أحدث الأخبار، يمكنكم زيارة موقعنا باللغة الإنكليزية: /syriacpatriarchate.org/category/news               زوارنا الأعزاء يمكنكم أيضاً متابعة أخبارنا وزيارتنا والتواصل معنا عبر الفيس بوك من خلال العنوان التالي Syrian Orthodox Patriarchate               والصفحة المخصصة لقداسة سيدنا البطريرك على العنوان التالي: His Holiness Patriarch Moran Mor Ignatius Aphrem II               يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني التالي: (malkhori4@gmail.com)               لمن يرغب بالاطلاع على أعمال هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية يرجى زيارة صفحة الهيئة على الفيس بوك من خلال العنوان التالي St. Ephrem Patriarchal Development Committee              
الرئيسية > أنباء البطريركية > اجتماع اللجنة الدائمة لعائلة الكنائس الأرثوذكسية الشرقية في الشرق الأوسط
اجتماع اللجنة الدائمة لعائلة الكنائس الأرثوذكسية الشرقية في الشرق الأوسط
(نقلا عن موقع أبرشية جبل لبنان) عقدت اللجنة الدائمة لعائلة الكنائس الأرثوذكسية الشرقية في الشرق الأوسط اجتماعها الدوري في كاثوليكوسية بيت كيليكيا الكبير للأرمن الأرثوذكس في أنطلياس ـ جبل لبنان، بضيافة الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء 8 و9 نيسان 2013.

شارك في الاجتماع أصحاب النيافة المطارنة أعضاء اللجنة:
عن كنيستنا السريانية الأرثوذكسية: المطران مار ثاوفيلوس جورج صليبا مطران جبل لبنان وطرابلس وسكرتير المجمع المقدس، .مار اقليميس دانيال كورية مطران بيروت،
عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية: الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ والبراري ورئيس دير القديسة دميانة، الأنبا بنيامين مطران المنوفية، والأنبا توماس
عن الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية: المطران ناريك أليمازيان مدير مكتب العلاقات المسكونية في كاثوليكوسية بيت كيليكيا.

كما شارك في الاجتماع الأستاذ الدكتور جرجس صالح الأمين العام الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط وأستاذ الكتاب المقدس في عدد من الكليات اللاهوتية، والشماس الإكليريكي جيمي دنحو الأمين العام المشارك لمجلس كنائس الشرق الأوسط.

افتتح المطران جورج صليبا الإجتماع بالصلاة، وتمنّى للعائلة الأرثوذكسية الشرقية في الشرق الأوسط، بل للكنيسة المسيحية عامةً، التقدّم والإزدهار وحلول السلام والإستقرار في منطقتنا، بل في العالم أجمع. وتناول المجتمعون المواضيع المدرجة على جدول الأعمال:

أـ إستئناف الحوار مع الكنيسة الأنكليكانية: توقّف الحوار بين العائلة الأرثوذكسية الشرقية والكنيسة الأنكليكانية بسبب قبول الأنكليكان زواج المثليين، وقد أفادت الكنيسة الأنكليكانية أنّ معظم المطارنة والأساقفة التابعين إليها يرفضون زواج المثل، ويطالبون بأن تُستأنف المفاوضات بين العائلة الأرثوذكسية الشرقية والكنيسة الأنكليكانية.

ب ـ المؤتمر العام للمسيحيين في الشرق الأوسط، والذي سيُعقََد في لبنان من 21 إلى 26 أيار / مايو 2013

ج ـ مجلس كنائس الشرق الأوسط (MECC)، ومجلس الكنائس العالمي (WCC): درس المجتمعون علاقة عائلتنا بمجلس كنائس الشرق الأوسط ومجلس الكنائس العالمي، مؤكّدين أنّ علاقة عائلتنا بهذين المجلسين هي علاقة عضوية، وتؤدّي العائلة رسالتها والتزامها المسكوني فيهما كما يليق.

د ـ موقف الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية من القديس مار سويريوس: وقد عبّر المطران ناريك أنّ الموقف السلبي من مار سوريوس لا يمثّل إجماعاً لدى الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية، وهناك كثيرون من الأساقفة والإكليروس واللاهوتيين في كنيستهم لا يؤيّدون الموقف السلبي تجاه مار سويريوس، وأنه سيتمّ عقد اجتماع عام بين جميع أساقفة الكنيسة الأرمنية من 22 إلى 29 أيلول 2013 ببركة وحضور صاحبي القداسة الكاثوليكوس آرام الأول والكاثوليكوس كراكين الثاني، في أرمينيا، وستتم دراسة البحث التي أعدّته الكنيستان السريانية والقبطية، وستُرسَل نتائج الإجتماع إلى اللجنة الدائمة.

ه ـ الإجتماع المقبل: تمّ تحديد موعد الاجتماع المقبل للجنة الدائمة من 25 إلى 30 تشرين الثاني / نوفمبر 2013، على أن يتمّ الاتفاق على موعد لقاء رؤساء العائلة الأرثوذكسية الشرقية.

ومساء الثلاثاء 9 نيسان، زار أعضاء اللجنة قداسة سيدنا البطريرك المعظّم مار اغناطيوس زكا الأوّل عيواص في المقر البطريركي بدير مار يعقوب البرادعي في العطشانة، حيث نالوا بركته وأطلعوه على أعمال اللجنة، وتناولوا العشاء على مائدة قداسته.

والتقى أعضاء اللجنة بقداسة الكاثوليكوس آرام الأول، ظهر يوم الأربعاء 10 نيسان، وشكروه على استضافته لاجتماع اللجنة، وقدّموا له موجزاً عن الأعمال، وتناولوا الغداء على مائدته.

ومساء اليوم نفسه، خُتم الإجتماع بالصلاة والدعاء لحفظ الكنيسة برعاتها ومؤمنيها.