الإثنين, 27 أيار 2019    |     الرئيسية    اتصل بنا
لمتابعة أحدث الأخبار، يمكنكم زيارة موقعنا باللغة الإنكليزية: /syriacpatriarchate.org/category/news               زوارنا الأعزاء يمكنكم أيضاً متابعة أخبارنا وزيارتنا والتواصل معنا عبر الفيس بوك من خلال العنوان التالي Syrian Orthodox Patriarchate               والصفحة المخصصة لقداسة سيدنا البطريرك على العنوان التالي: His Holiness Patriarch Moran Mor Ignatius Aphrem II               يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني التالي: (malkhori4@gmail.com)               لمن يرغب بالاطلاع على أعمال هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية يرجى زيارة صفحة الهيئة على الفيس بوك من خلال العنوان التالي St. Ephrem Patriarchal Development Committee              
الرئيسية > أنباء البطريركية > بيان صادر عن المؤتمر الرهباني السرياني التأسيسي الأول
بيان صادر عن المؤتمر الرهباني السرياني التأسيسي الأول
بيان صادر عن المؤتمر الرهباني السرياني التأسيسي الأول

دير مار يعقوب البرادعي - العطشانة وبيت السريان - مار كبريال - عجلتون،
من 26 إلى 30 آب 2013

"هلّم فنبني سور أورشليم ولا نكون بعد عارًا" (نح 2/ 17)

بدعوة من قداسة سيدنا البطريرك ورعايته وحضوره، انعقد المؤتمر الرهباني السرياني التأسيسي الأول في دير مار يعقوب البرادعي - العطشانة وبيت السريان - مار كبريال - عجلتون، من 26 إلى 30 آب 2013، تحت شعار: "هلّم فنبني سور أورشليم ولا نكون بعد عارًا" (نح 2/ 17) بحضور ومشاركة اللجنة الأسقفيّة التحضيرية المكلفة من قداسته والمؤلفة من نيافة مار غريغوريوس صليبا شمعون المستشار البطريركي ونيافة مار ثاوفيلوس جورج صليبا مطران جبل لبنان وطرابلس وسكرتير المجمع المقدس وحضور ما يناهز الثلاثين راهبًا.

يوم الثلاثاء 27 آب 2013، استُهِلّ المؤتمر في دير مار يعقوب البرادعي ـ العطشانة برياضة روحيّة وافتتح قداسته أعمال المؤتمر بالصلاة وكلمة روحية توجيهية عن الرهبنة والتوبة. وبعد ذلك كانت كلمات روحية لنيافة مار غريغوريوس صليبا شمعون ونيافة مار خريسوستوموس ميخائيل شمعون بالإضافة إلى الراهب يوحنا لحدو والراهب أنطونيوس لحدو حول النذور الرهبانية والأمانة ودور الهدوء والسكينة وفحص الذات في حياة الراهب.

وتابع المؤتمر أعماله يومي الأربعاء والخميس باستعراض الخبرات الرهبانية، بحسب البرنامج والمحاور المقررة حيث انعقدت الجلسات في بيت السريان - مار كبريال - عجلتون يوم الأربعاء حول البداية والتنشئة في الرهبنة والحياة الديرية والأنظمة الرهبانية والرهبان والخدمة في الأبرشيّات والتواصل بين الرهبان. أمّا يوم الخميس فكان الاجتماع في دير مار يعقوب البرادعي ـ العطشانة ودارت مواضيع الجلسات حول الرهبان والدراسات اللاهوتية العليا وإكليريكية مار أفرام السرياني في معرة صيدنايا والثبات في النذور الرهبانية.

وبعد عرض المواضيع، ناقش المجتمعون الاقتراحات والأفكار ضمن حلقات حوار وخرجوا بتوصيات رفعوها بتقرير لقداسة سيدنا البطريرك.

وانتخب الرهبانُ أعضاء لجنة المتابعة وهم: الراهب أفرام لحدو، الراهب يعقوب باباوي، الراهب روجيه يوسف أخرس، الراهب جوزف بالي، والراهب أوكين الخوري نعمت.

وفي الجلسة الختامية، حضر قداسة سيّدنا البطريرك واللجنة التحضيرية مار غريغوريوس صليبا شمعون المستشار البطريركي ومار ثاوفيلوس جورج صليبا مطران جبل لبنان وطرابلس وسكرتير المجمع المقدّس والسادة المطارنة: مار يوستينوس بولس سفر النائب البطريركي في زحلة ومار إقليميس دانيال كورية مطران بيروت ومار خريسوستوموس ميخائيل شمعون النائب البطريركي في العطشانة ومار طيموثاوس ماثيو السكرتير البطريركي لشؤون الهند. كما وتحدّد الموعد المبدئي للمؤتمر المقبل في الأسبوع الأخير من شهر آب 2014.

وتعبيرًا عن تقديره ومحبته للرهبان، قام قداسة سيدنا البطريرك بتقليد الصليب المقدس للراهبين زكا جلما وصموئيل عيسى.

واختتم المؤتمر أعماله بكلمة لنيافة المطران جورج صليبا وببركة وتوجيه قداسة سيدنا البطريرك.

الخبر بالصور