الخميس, 25 نيسان 2019    |     الرئيسية    اتصل بنا
لمتابعة أحدث الأخبار، يمكنكم زيارة موقعنا باللغة الإنكليزية: /syriacpatriarchate.org/category/news               زوارنا الأعزاء يمكنكم أيضاً متابعة أخبارنا وزيارتنا والتواصل معنا عبر الفيس بوك من خلال العنوان التالي Syrian Orthodox Patriarchate               والصفحة المخصصة لقداسة سيدنا البطريرك على العنوان التالي: His Holiness Patriarch Moran Mor Ignatius Aphrem II               يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني التالي: (malkhori4@gmail.com)               لمن يرغب بالاطلاع على أعمال هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية يرجى زيارة صفحة الهيئة على الفيس بوك من خلال العنوان التالي St. Ephrem Patriarchal Development Committee              
الرئيسية > أنباء البطريركية > قداسة سيدنا البطريرك مار اغناطيوس زكا الأول عيواص يحتفل بعيد الصليب والذكرى الثالثة والثلاثين وبدء السنة الرابعة والثلاثين لجلوسه على الكرسي الرسولي الأنطاكي
قداسة سيدنا البطريرك مار اغناطيوس زكا الأول عيواص يحتفل بعيد الصليب والذكرى الثالثة والثلاثين وبدء السنة الرابعة والثلاثين لجلوسه على الكرسي الرسولي الأنطاكي
(نقلا بتصرف عن موقع أبرشية جبل لنبان) في تمام الساعة الرابعة والنصف من بعد ظهر يوم السبت 14 أيلول 2013، ترأس قداسة سيدنا البطريرك المعظّم مار اغناطيوس زكا الأول عيواص الكلي الطوبى، القداس الإلهي الذي احتفل به نيافة الحبر الجليل مار خريسوستوموس ميخائيل شمعون مدير المؤسّسات البطريركية الخيرية في العطشانة، بمناسبة عيد اكتشاف خشبة الصليب المقدس، والذكرى الثالثة والثلاثين وبدء السنة الرابعة والثلاثين لجلوس قداسته على الكرسي الرسولي الأنطاكي، بحضور ومشاركة أصحاب النيافة الأحبار الأجلاء المطارنة الذين شاركوا في اجتماعات المجمع الأنطاكي السرياني الأرثوذكسي المقدس في دورته العادية لهذا العام. وذلك في الكنيسة الكبيرة التي هي في طور الإنشاء والتشييد، بجانب دير مار يعقوب البرادعي ـ العطشانة ـ بكفيا ـ جبل لبنان.

حضر القداس وخدمه الآباء الكهنة والرهبان والشمامسة الإكليريكيون، بحضور الراهبات وجموع كبيرة من المؤمنين.

وخلال القداس، ارتجل نيافة الحبر الجليل مار ثاوفيلوس جورج صليبا موعظة روحية نفيسة، تحدّث فيها عن الصليب المقدس، مسهباً في تفصيل حادثة اكتشافه على يد الملكة السريانية هيلانة والدة الأمبراطور قسطنطين.

ثم توجّه نيافته بالكلام إلى قداسة سيدنا البطريرك المعظّم، مهنئاً قداسته بحلول الذكرى الثالثة والثلاثين وبدء السنة الرابعة والثلاثين لجلوس قداسته على كرسي القديس مار بطرس رسول الختان في أنطاكية العظمى.

واستعرض نيافته شريط حياة قداسته، وبخاصة خدمته البطريركية ورئاسته للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم أجمع منذ 14 أيلول 1980 وحتى اليوم، معدّداً خصاله ومزاياه وسجاياه، سائلاً الرب الإله أن يمتّعه بالصحة والعافية والتوفيق، ليتابع رعايته الصالحة للكنيسة المقدسة.

ولم يغب عن بال نيافته أن يشير إلى ما تعيشه سوريا في هذه الأيّام العصيبة، من أعمال عنف إرهابية تسبّب الخراب والدمار، ضارعاً إليه تعالى أن ينشر أمنه وسلامه في سوريا، بل في الشرق والعالم.

ثم ألقى نيافة المطران مامر خريسوستوموس ميخائيل شمعون كلمة جميلة بالعربية والإنكليزية، هنّأ فيها قداسته بذكرى تنصيبه بطريركاً، معلناً عن قيام قداسته بتدشين دار ضيافة سامي القدسي للعجزة بعد تجديدها، بتبرُّع سخي من جمعية برناباس فاند البريطانية.

وبعد كلمة نيافته، أهدى قداسة سيدنا البطريرك المعظّم كلاً من رئيس جمعية برناباس فاند الأب الفاضل الخوري باتريك سوخديو، والمهندس المسؤول عن مشروع تجديد دار ضيافة سامي القدسي للعجزة، درعاً تكريماً لجهوده في إنجاز مشروع تجديد الدار.

وترأس قداسته تشمشت (خدمة) الصليب المقدس، وزيّاح الصليب نحو الجهات الأربع، يعاونه نيافة الحبر الجليل المطران مار غريغوريوس صليبا شمعون المستشار البطريركي وعميد الأحبار الأجلاء المطارنة أعضاء المجمع المقدس.

وبعد انتهاء القداس، انتقل الجميع إلى دار ضيافة سامي القدسي للعجزة، حيث قام قداسته بتدشينها بحلّتها الجديدة والقشيبة.

ثمّ أقيم حفل عشاء وكوكتيل في باحة الدار بهذه المناسبة المباركة، قدّم خلاله الحاضرون جميعاً التهاني البنوية القلبية لقداسته بذكرى جلوسه على الكرسي البطريركي، طالبين له العمر الطويل والصحة والعافية.

http://www.syriacorthodox-mlb.org/news1/display/2287

الخبر بالصور