الأحد, 16 كانون الأول 2018    |     الرئيسية    اتصل بنا
لمتابعة أحدث الأخبار، يمكنكم زيارة موقعنا باللغة الإنكليزية: /syriacpatriarchate.org/category/news               زوارنا الأعزاء يمكنكم أيضاً متابعة أخبارنا وزيارتنا والتواصل معنا عبر الفيس بوك من خلال العنوان التالي Syrian Orthodox Patriarchate               والصفحة المخصصة لقداسة سيدنا البطريرك على العنوان التالي: His Holiness Patriarch Moran Mor Ignatius Aphrem II               يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني التالي: (malkhori4@gmail.com)               لمن يرغب بالاطلاع على أعمال هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية يرجى زيارة صفحة الهيئة على الفيس بوك من خلال العنوان التالي St. Ephrem Patriarchal Development Committee              
الرئيسية > أنباء البطريركية > نص البيان الختامي الصادر إثر انعقاد الجلسة الاستشارية غير المجمعية برئاسة قداسة سيّدنا البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني مع بعض مطارنة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في دير مار كبريال في عجلتون، كسروان - لبنان
نص البيان الختامي الصادر إثر انعقاد الجلسة الاستشارية غير المجمعية برئاسة قداسة سيّدنا البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني مع بعض مطارنة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في دير مار كبريال في عجلتون، كسروان - لبنان
بيان
صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس
دير مار كبريال – عجلتون، كسروان – جبل لبنان، 11 و12 تشرين الثاني 2014

دعا قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني أصحاب النيافة المطارنة الأحبار الأجلاء أعضاء المجمع المقدّس إلى جلسة إستشارية وذلك في دير مار كبريال في عجلتون – جبل لبنان، بتاريخ 11 و12 تشرين الثاني 2014. وفي الاجتماع، أطلع قداسته أصحاب النيافة الذين حضروا على مجمل الأعمال والنشاطات والزيارات التي قام بها خلال الفترة اللاحقة لتنصيبه بطريركاً على كرسي أنطاكية.

بدايةً، تطرّق الآباء إلى آخر المستجّدات في قضية خطف المطرانين الجليلين مار غريغوريوس يوحنا إبراهيم وبولس يازجي. وفي هذا الشأن، إتّخذ قداسة البطريرك وأصحاب النيافة الحاضرون اقتراحاً بتأليف لجنة بطريركية جديدة من إكليريكيين وعلمانيين لمتابعة هذا الملف الهام محليّاً ودوليّاً.

أطلعت اللجنة البطريركية المكلّفة الاعداد والتنسيق لإحياء الذكرى المئوية الأولى للإبادة السريانية (سيفو) المجتمعين على واقع التحضيرات التي تقوم بها في هذا المجال. كذلك، عرضت اللجنة للأنشطة المختلفة والاحتفالات المركزية التي سيرعاها قداسة البطريرك شخصياً في بعض الأبرشيات السريانية في العام 2015 المخصّص لإحياء ذكرى هذه الإبادة التي ذهب ضحيّتها أكثر من نصف مليون سريانياً.

ثمّ، ناقش المجتمعون وضع أبرشيّاتنا السريانية في الشرق الأوسط وتطرّقوا إلى الحضور المسيحي المُستَهدَف لا سيما في العراق وسوريا. فأدانوا الأعمال الإرهابية والعنف والقتل والتهجير الذي تعرّض ويتعرّض له أبناء الكنيسة إضافة إلى التعدّي على الأوقاف الكنسيّة وأملاك المؤمنين. وطالبوا المجتمع الدولي بتأمين الحماية الدولية للمسيحيين في الموصل وسهل نينوى، والعمل على إعادة المهجّرين إلى بيوتهم في القريب العاجل. وحول الوضع في سوريا، دعا الآباء لإيجاد حلّ سلمي للأزمة في سوريا كما دانوا الإرهاب والتطرّف الديني داعين إلى تعزيز مفهوم التسامح والعيش الواحد. وناشدوا الهيئات والمنظّمات الدولية إلى ضرورة تأمين المساعدات الإنسانية اللازمة لجميع النازحين والمهجّرين والمحتاجين.

وبعد الاطلاع على تفاصيل الوضع الأمني في لبنان، دعا المجتمعون المسؤولين في لبنان إلى الإسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية يخرج البلد من الأزمة السياسية والدستورية ويساهم في إنجاز قانون إنتخابي يرقى إلى طموحات وتطلّعات الشعب اللبناني بكلّ طوائفه ومذاهبه. كما وتمنّوا على السلطات اللبنانية تسهيل أمور المهجّرين من العراق وسوريا.
وفي ختام الاجتماع، صلّى قداسة البطريرك والآباء المطارنة متضرّعين إلى الله ليعمّ الأمن والسلام في العالم أجمع وخاصة في بلدان الشرق الأوسط.