الأربعاء, 17 تموز 2019    |     الرئيسية    اتصل بنا
لمتابعة أحدث الأخبار، يمكنكم زيارة موقعنا باللغة الإنكليزية: /syriacpatriarchate.org/category/news               زوارنا الأعزاء يمكنكم أيضاً متابعة أخبارنا وزيارتنا والتواصل معنا عبر الفيس بوك من خلال العنوان التالي Syrian Orthodox Patriarchate               والصفحة المخصصة لقداسة سيدنا البطريرك على العنوان التالي: His Holiness Patriarch Moran Mor Ignatius Aphrem II               يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني التالي: (malkhori4@gmail.com)               لمن يرغب بالاطلاع على أعمال هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية يرجى زيارة صفحة الهيئة على الفيس بوك من خلال العنوان التالي St. Ephrem Patriarchal Development Committee              
الرئيسية > أنباء البطريركية > بطريركية السريان الأرثوذكس تحتفل بحبرها الأعظم
بطريركية السريان الأرثوذكس تحتفل بحبرها الأعظم
بمناسبة عيد اكتشاف الصليب المقدس والذكرى التاسعة والعشرين لجلوس قداسة سيدنا البطريرك المعظم موران مور إغناطيوس زكا الأول عيواص الكلي الطوبى احتفلت بطريركية أنطاكية وسائر المشرق بدمشق بالقداس الإلهي صباح اليوم الاثنين في دير مار أفرام السرياني في معرة صيدنايا ترأسه قداسة سيدنا البطريرك واحتفل به أصحاب النيافة الأحبار الأجلاء:

مار ديونيسيوس بهنام ججاوي
ومار يوليوس عبد الأحد شابو مطران السويد والدول الإسكندنافية
مار أسطاثيوس متى روهم مطران الجزيرة والفرات
مار ديونيسيوس عيسى كوربوز النائب البطريركي في سويسرا والنمسا

وبحضور أصحاب النيافة الأحبار الأجلاء:
مار ثاوفيلوس جورج صليبا مطران جبل لبنان وسكرتير المجمع المقدس.
مار سويريوس اسحق ساكا النائب البطريركي للدراسات السريانية العليا.
مار سويريوس ملكي مراد النائب البطريركي في القدس والأدرن وسائر الديار المقدسة.
مار سلوانس بطرس النعمة مطران حمص وحماه وتوابعهما.
مار ملاطيوس ملكي ملكي النائب البطريركي في استراليا ونيوزيلندا.
مار يوستينوس بولس سفر النائب البطريركي في زحلة والبقاع.
مار أثناسيوس توما دقما النائب البطريركي في المملكة المتحدة.
مار فيلكسينوس متياس نايش المعاون البطريركي ومدير كلية مار أفرام السرياني اللاهوتية.
مار اقليميس دانيال كورية مطران بيروت ومدير المؤسسات البطريركية الخيرية في العطشانة.
مار إياونيس بولس السوقي النائب البطريركي بدمشق.
ومن الكنيسة السريانية في الهند حضر أصحاب النيافة الأحبار الأجلاء:
مار إياونيس ماثيو
مار اقليميس قرياقس
مار إيرونيموس أفرام

وحضر أيضاً أصحاب النيافة والسيادة مطارنة الطوائف الشقيقة بدمشق وهم:
سيادة المطران جوزف عبسي النائب البطريركي للروم الكاثوليك
سيادة المطران غطاس هزيم الوكيل البطريركي للروم الأرثوذكس
سيادة المطران مار غريغوريوس الياس طبي مطران دمشق للسريان الكاثوليك
سيادة المطران أرماش مطران دمشق للأرمن الأرثوذكس
سيادة المطران سمير نصار مطران دمشق للموارنة
سيادة القس بطرس زاعور راعي الكنيسة الإنجيلية بدمشق

وحضر أيضاً القداس الإلهي سيادة الدكتور توفيق سلوم وسيادة الدكتور دنحو داود. والآباء الكهنة والرهبان والراهبات وطلاب الكلية اللاهوتية، وحشد كبير من المؤمنين الذين قدموا من النيابة البطريركية بدمشق والسادة أعضاء المجلس الملي وجمعية السيدات الخيرية وجوقة مار أفرام السرياني البطريركية التي خدمت القداس الإلهي بقيادة الأب الربان جان قواق مدير الديوان البطريركي بدمشق. بالإضافة إلى وفدين من الهند ورأس العين قدموا خصيصاً لحضور القداس الإلهي وتهنئة قداسة سيدنا البطريرك.

وخلال القداس الإلهي القى نيافة الحبر الجليل مار ثاوفيلوس جورج صليبا كلمة بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن الأحبار الأجلاء أعضاء المجمع المقدس تحدّث فيها عن هذه المناسبة الهامة التي نحتفل بها في كل عام، مجدداً عهد أبناء الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم أجمع إكليروساً وعلمانيين مع قداسة سيدنا البطريرك ومؤكدين طاعتهم البنوية الخالصة، وداعين له بالعمر المديد والتوفيق الجليل.

ثم ارتجل قداسة سيدنا البطريرك كلمة شكر فيها نيافة المطران جورج صليبا على كلماته اللطيفة وشكر أصحاب النيافة الأحبار الأجلاء الذين حضور هذا القداس الإحتفال وأصحاب النيافة والسيادة مطارنة الطوائف المسيحية بدمشق. وذكر بالرحمة المطارنة الذين انتخبوه بطريركية على أنطاكية ودعا بالعمر الطويل لمن لا يزالوا على قيد الحياة. طالباً الصلاة من أجله ليمده الرب بالقوة والصحة ليتابع العهد الذي قطعه مع الرب في قيادة الكنيسة السريانية.

ثم قدم السيد الياس وهو مصور فوتوغرافي بارع ألبوم صور خاص بقداسته يزن حوالي 27 كغ ويحتوي على أكثر من 6000 صورة لقداسته. وكذلك قدم بعض المؤمنون هداياهم التذكارية بهذه المناسبة.

وبعد الانتهاء من القداس الإلهي تقبل قداسته التهاني من الحضور جميعاً. ثم جلس الجميع إلى مائدة الغداء التي أعدتها البطريركية بهذه المناسبة السعيدة.

الخبر بالصور