الخميس, 25 نيسان 2019    |     الرئيسية    اتصل بنا
لمتابعة أحدث الأخبار، يمكنكم زيارة موقعنا باللغة الإنكليزية: /syriacpatriarchate.org/category/news               زوارنا الأعزاء يمكنكم أيضاً متابعة أخبارنا وزيارتنا والتواصل معنا عبر الفيس بوك من خلال العنوان التالي Syrian Orthodox Patriarchate               والصفحة المخصصة لقداسة سيدنا البطريرك على العنوان التالي: His Holiness Patriarch Moran Mor Ignatius Aphrem II               يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني التالي: (malkhori4@gmail.com)               لمن يرغب بالاطلاع على أعمال هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية يرجى زيارة صفحة الهيئة على الفيس بوك من خلال العنوان التالي St. Ephrem Patriarchal Development Committee              
الرئيسية > أنباء البطريركية > محاضرات قيمة في اللقاء العالمي للشباب السرياني SYGG
محاضرات قيمة في اللقاء العالمي للشباب السرياني SYGG
تحت عنوان "الشهادة بالكلمة"، كانت لنيافة المطران مار اقليميس دانيال كورية، متروبوليت بيروت، محاضرة جاءت في بداية سلسلة المحاضرات التي أعدّت لها اللجنة المنظّمة للقاء العالمي للشباب السرياني "SYGG" لتتناسب مع المحاور المعدّة حول الآية التي اتخذها اللقاء شعاراً له وهي: "كن أميناً حتى الموت فأعطيك إكليل الحياة" (رؤ 2: 10). وشرح نيافة المطران دانيال عن كيفية أن نكون شهوداً للربّ يسوع بكلامنا فلا نستحي بأن نعلن إيماننا ومسيحيتنا وانتماءنا الديني علناً ومجاهرة. كما استشهد في محاضرته بآيات من الكتاب المقدّس وشواهد من الآباء لدعم ذلك. ثمّ أعطت الآنسة كوناي راهب (السويد) شهادتها في هذا المجال.
وعن "الشهادة بالعمل"، ألقى نيافة المطران مار ديونيسيوس جان قواق، المعاون البطريركي والمعتمد البطريركي في أبرشية شرقي الولايات المتحدة الأميركية، محاضرته مشيراً إلى كيفية التعبير عن إيماننا والشهادة للربّ يسوع المسيح من خلال أعمالنا الصالحة وتصرفاتنا في المجتمع التي تعكس حقيقة انتمائنا للكنيسة. وشدّد على أنّ الربّ يدعونا لأن نكون شهوداً وليس فقط للشهادة، فنكون نحن النور الذي يضيء في ظلمة مجتمعنا الحاضر. تلا ذلك عرض قصير للشاب سويريوس أيدين (سويسرا) لعمل مؤسسة خيرية تقدّم المساعدات للمحتاجين في سوريا والعراق وثمّ شهادة الراهبة تومايس عن الخدمة الاجتماعية والمكافأة الروحية التي نحصل عليها من خلال تقديم هذه الشهادة بالعمل.
أما محاضرة نيافة المطران مار نيقوديموس داود شرف مطران الموصل وتوابعها فكانت بعنوان "الشهادة بالدّم" حيث تحدّث عن خبرته الشخصية خصوصاً مع الأحداث الأخيرة التي طالت المسيحيين في الموصل وقرى سهل نينوى من تشريد وتهجير وقتل ودمار. ثمّ عرض الأب الربّان بطرس القسيس عن خبرته في هذا المجال خاصة عن عمله في حلب تحت الظروف الصعبة للحرب والدمار وعمّا عاينه بعيد المجازر التي ارتكبت في صدد في تشرين الأولّ 2013.
تحدّث الأب عبدو بدوي مؤسس ورئيس كليّة الفن المقدس في جامعة الروح القدس في الكسليك خلال محاضرته عن "الفن والثقافة السريانية" مشيراً إلى عراقة الثقافة السريانية والفن السرياني.
أما نيافة المطران مار فيلوكسينوس ماتياس نايش النائب البطريركي في ألمانيا فقد تناول "تاريخ الكرسي البطريركي" معدّداً المراحل التي مرّ بها وانتقال الكرسي من مدينة أنطاكية إلى جوارها فاستقراره في دير الزعفران فانتقاله إلى حمص وثمّ إلى دمشق.
وتقدّم نيافة المطران مار يوستينوس بولس سفر النائب البطريركي في زحلة والبقاع بمحاضرة عن إحياء الذكرى المئوية للإبادة السريانية "سيفو" والتي ذهب ضحيتها حوالي نصف مليون مسيحي من مختلف الكنائس السريانية، مؤكداً على أنّ ذكرى هذه الأحداث أليمة ومتجذرة في وجدان السريان الذين ما زالوا يتحمّلون إلى يومنا هذا نتائج هذه الإبادة ويطلبون شفاعة الذين قدّموا ذواتهم على مذبح الشهادة دفاعاً عن إيمانهم المسيحي وهويّتهم وأرض آبائهم وأجدادهم. وأكدّ الحاضرون أن ما يحدث اليوم في البلدان العربية ولاسيّما في سورية والعراق دليلٌ واضح على استمرار "سيفو" ليومنا هذا مع كافة الأساليب الوحشية من العنف والتهجير والقتل والذبح والتي تتنافى مع المبادئ المسيحية التي تبنى على محبة السيد المسيح وتعاليمه.

الخبر بالصور