الجمعة, 19 تموز 2019    |     الرئيسية    اتصل بنا
لمتابعة أحدث الأخبار، يمكنكم زيارة موقعنا باللغة الإنكليزية: /syriacpatriarchate.org/category/news               زوارنا الأعزاء يمكنكم أيضاً متابعة أخبارنا وزيارتنا والتواصل معنا عبر الفيس بوك من خلال العنوان التالي Syrian Orthodox Patriarchate               والصفحة المخصصة لقداسة سيدنا البطريرك على العنوان التالي: His Holiness Patriarch Moran Mor Ignatius Aphrem II               يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني التالي: (malkhori4@gmail.com)               لمن يرغب بالاطلاع على أعمال هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية يرجى زيارة صفحة الهيئة على الفيس بوك من خلال العنوان التالي St. Ephrem Patriarchal Development Committee              
الرئيسية > أنباء البطريركية > بيان صادر عن بطريركيتي السريان الأرثوذكس والسريان الكاثوليك
بيان صادر عن بطريركيتي السريان الأرثوذكس والسريان الكاثوليك
في ظلّ الأحداث السياسية التي يشهدها لبنان في الآونة الأخيرة، قام صاحب القداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس، وصاحب الغبطة البطريرك مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان، بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بجولة على القادة السياسيين في لبنان للمطالبة بمقعدٍ نيابي لكلٍّ من الطائفتين، أسوةً بسائر الطوائف والمكوّنات الأخرى في لبنان.

فأصدرت البطريركيتان البيان التالي:

بيان صادر عن بطريركيتي السريان الكاثوليك والسريان الأرثوذكس

بطريركا السريان الكاثوليك والأرثوذكس يونان وأفرام يزوران مرجعيات سياسية ورؤساء كتل نيابية
لا نقبل أن نُسمّى "أقلّيات" نطالب بمقعدٍ نيابي لكلٍّ من السريان الأرثوذكس والسريان الكاثوليك في البرلمان اللبناني

بعد أن اتّفقت كنيستا السريان الأرثوذكس والسريان الكاثوليك على ضرورة الخروج من تسمية "الأقلّيات" نظراً لما تتمتّع به الكنيستان من تمثيل، رأت الكنيستان أنّ من حقّهما المطالبة بمقعدٍ نيابي لكلٍّ منهما، أسوةً بسائر الطوائف والمكوّنات الأخرى في لبنان.
لهذه الغاية، قام رئيسا الكنيستين البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان للسريان الكاثوليك، ومار اغناطيوس أفرام الثاني للسريان الأرثوذكس، بجولةٍ شملت عدداً من المرجعيات السياسية ورؤساء الكتل النيابية لعرض هذا الطلب المحقّ، وطلب الدعم لتحقيقه، وذلك على رأس وفدٍ من الكنيستين.
فزاروا تباعاً كلاً من: النائب محمّد رعد، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة، والعماد ميشال عون، رئيس تكتّل التغيير والإصلاح، والنائب سامي الجميّل، رئيس حزب الكتائب اللبنانية، والدكتور سمير جعجع، رئيس حزب القوّات اللبنانية، والرئيس فؤاد السنيورة، رئيس كتلة المستقبل النيابية، والرئيس نبيه بري، رئيس مجلس النواب اللبناني.
وقد أبدى كلّ منهم دعمه لهذا المطلب المحقّ، معربين عن السعي لتحقيقه.
وكان البطريركان قد زارا البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي لإطلاعه على هذا المطلب الذي حاز دعمه الكامل وتأييده المطلق.
هذا وسيزور البطريركان في جولةٍ أخرى، الرئيس تمّام سلام، رئيس مجلس الوزراء، والنائب سليمان فرنجية، رئيس تيّار المردة.

الخبر بالصور