السبت, 20 تموز 2019    |     الرئيسية    اتصل بنا
لمتابعة أحدث الأخبار، يمكنكم زيارة موقعنا باللغة الإنكليزية: /syriacpatriarchate.org/category/news               زوارنا الأعزاء يمكنكم أيضاً متابعة أخبارنا وزيارتنا والتواصل معنا عبر الفيس بوك من خلال العنوان التالي Syrian Orthodox Patriarchate               والصفحة المخصصة لقداسة سيدنا البطريرك على العنوان التالي: His Holiness Patriarch Moran Mor Ignatius Aphrem II               يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني التالي: (malkhori4@gmail.com)               لمن يرغب بالاطلاع على أعمال هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية يرجى زيارة صفحة الهيئة على الفيس بوك من خلال العنوان التالي St. Ephrem Patriarchal Development Committee              
الرئيسية > أنباء البطريركية > المجمع المقدس
المجمع المقدس
في دستور الكنيسة السريانية الأرثوذكسية خصص الآباء فصلاً كاملاً يضم سبع مواد عن المجمع المقدس من حيث تشكيله ونظام اجتماعه واختصاصه ومهامه، وآلية العمل في المجمع المقدس، ويطيب لنا أن نذكر مواد الفصل السابع من دستور الكنيسة السريانية الأرثوذكسية والذي يتعلق بالمجمع المقدس.

الـمادة 98:
يتألّف المجمع المقدّس من جميع مطارنة أبرشيات الكرسي الرسولي الأنطاكي، والمطارنة النواب البطريركيين فيها بالإضافة إلى المعاون البطريركي، برئاسة قداسة البطريرك.

الـمادة 99:
يجتمع المجمع المقدس مرة كل سنتين وكلما دعت الضرورة وذلك بدعوة من قداسة البطريرك وبرئاسته. وإذا لم يدعُ قداسة البطريرك المجمع لثلاث دورات متتالية، وفي ظروف طبيعية، فللمجمع المقدس أن يجتمع تلقائياً وبرئاسة أقدم المطارنة رسامة.

الـمادة 100:
عندما تدعو الحاجة، يدعو قداسة البطريرك إلى مجمع عام يشترك فيه جميع أعضاء المجمعَين في دمشق والهند، بمَن فيهم غبطة المفريان، إن وجد، برئاسة قداسة البطريرك.

الـمادة 101:
إذا تخـلّف مطران عن حضور جلسات المجمع دون عذر مشروع ينذره المجمع، وإذا أعاد الكرّة يتخّذ في حقه الإجراء المناسب.

الـمادة 102:
يعتبر نصاب المجمع قانونياً إذا حضره ثلثا أعضائه، وتعتبر قراراته نافذة إذا اتخذت بالأكثرية.

الـمادة 103:
للمجمع المقدس الصلاحيات التالية:
أ ـ انتخاب قداسة البطريرك وتنصيبه.
ب ـ الموافقة على المرشح من قبل قداسة البطريرك إلى رتبة الأسقفية.
جـ ـ التحقيق مع قداسة البطريرك والمطارنة ومحاكمتهم.
د ـ النظر في البدع الدينية ومخالفة تقاليد الكنيسة وأنظمتها والحكم على مرتكبيها إكليريكيين كانوا أم علمانيين بجميع التأديبات الكنسية.

الـمادة 104:
أ ــ لا يجوز البحث في إحالة قداسة البطريرك إلى المجمع المقدس للتحقيق معه إلاّ إذا تقدّم ثلثا أعضائه بطلب خطّي معلل إلى ثلاثة من أقدم المطارنة رسامة من أعضاء المجمع المقدس.
ب ـ لا يجوز إحالة قداسة البطريرك إلى المجمع المقدّس لمحاكمته، إلاّ بموافقة ثلثي أعضاء المجمع المقدس.
جـ ـ إذا لم يصدر المجمع قراره خلال شهر واحد يعتبر قداسة البطريرك بريئاً بحكم القانون دون الحاجة إلى اتخاذ قرار بذلك.
د ـ يصدر المجمع المقدس حكمه على البطريرك وفقاً للأصول والقوانين الكنسية المتبعة بأكثرية ثلثي الأعضاء الحاضرين. وإذا ثبتت إدانته وأعفي من منصبه تعتبر السدة الرسولية شاغرة. وفي هذه الحال تُطبَّق نصوص المواد المتعلّقة بانتخاب القائمقام البطريركي وانتخاب بطريرك جديد وفقاً لما ورد في هذا الدستور.