الجمعة, 20 نيسان 2018    |     الرئيسية    اتصل بنا
لمتابعة أحدث الأخبار، يمكنكم زيارة موقعنا باللغة الإنكليزية: /syriacpatriarchate.org/category/news               زوارنا الأعزاء يمكنكم أيضاً متابعة أخبارنا وزيارتنا والتواصل معنا عبر الفيس بوك من خلال العنوان التالي Syrian Orthodox Patriarchate               والصفحة المخصصة لقداسة سيدنا البطريرك على العنوان التالي: His Holiness Patriarch Moran Mor Ignatius Aphrem II               يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني التالي: (malkhori4@gmail.com)               لمن يرغب بالاطلاع على أعمال هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية يرجى زيارة صفحة الهيئة على الفيس بوك من خلال العنوان التالي St. Ephrem Patriarchal Development Committee              
الرئيسية > أنباء البطريركية > قداسة سيدنا البطريرك يحتفل بقدّاس خميس الفصح في كاتدرائية مار جرجس البطريركية
قداسة سيدنا البطريرك يحتفل بقدّاس خميس الفصح في كاتدرائية مار جرجس البطريركية
في الخامس من نيسان 2018، احتفل قداسة سيدنا البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني بقدّاس خميس الفصح في كاتدرائية مار جرجس البطريركية في باب توما بدمشق، بحضور نيافة الحبر الجليل المطران مار تيموثاوس متى الخوري، النائب البطريركي على أبرشية دمشق البطريركية.
في موعظته تحدّث قداسته عن حمل الفصح الذي كان رمزًا لخلاص الشعب اليهودي من عبودية فرعون والمصريّين؛ وقال قداسته: "الحمل يحمل رموزًا أبعد من ذلك، فهو يشير إلى المخلّص الذي جاء ليحرّر البشريّة من عبودية الخطيئة؛ ففي العلّية أتمّ السيد المسيح الفصح وأعلن أنّه هو حمل الله، هو الخروف الذي يُذبَح من أجل خطيئة العالم."
وذكّر قداسته المؤمنين "أنّنا كلّما نجتمع في الكنيسة لنحتفل بالقدّاس الإلهي حيث نقدّم الخبز والخمر، فإنّنا نؤمن حقًّا أنّ هذا الخبز وهذا الخمر يصيران جسد المسيح ودمه بطريقةٍ معجزيّةٍ لا نفهمها نحن". وأضاف: "هكذا يصبح المسيح هو فصحنا، هو خبزنا، هو حياتنا، لأنّه قال: أنا هو خبز الحياة."
وشدّد قداسته على أنّ "المسيح أعطانا جسده؛ لم يعطنا شيئًا يشبه جسده، بل جسده؛ فكيف يقول البعض أنّهم فقط يشتركون بذكرى جسد المسيح؟ حقًّا إنّ هذا الإيمان ناقص. فالتناول ضروريٌّ لحياتنا، لأنّنا بواسطته نتّحد بالمسيح الذي به نحيا ونوجد ونتحرّك."
وفي ختام موعظته ابتهل قداسته إلى حمل الله لكي "يعطينا الإيمان القويّ وغير المتزعزع بشخصه، أنّه هو الله الذي تجسّد من أجلنا، ومات من أجلنا، وقام من أجلنا."

الخبر بالصور